يستعرض البحث تطور تقنيات المنظور و تأثيرها على بنية اللوحة التصويرية ، بين فترة العصور الوسطى و عصر النهضة الأوروبية . حيث أعتمد فنان العصور الوسطى على الرمزية الدينية فى تصوير أعماله ، بجانب التسطيح الذى شمل البعدين و الذى كان له تأثير على ترتيب العناصر و توزيعها على سطح اللوحة . قام الفنانين فى مراحل مبكرة من عصر النهضة ، بمحاولات عديده لتصوير العمق فى اللوحة و جعل العناصر مجسمة و أقرب للواقعية ، وقد ساهم فى هذا التطور أكتشاف الألوان الزيتية .
أما عصر النهضة فقد شهد تطوراً كبيراً فى الرؤية المنظورية ، و التى سمحت له بجعل العمل يصبح أكثر واقعية ، من خلال المنظور الخطى و الجوى كما كان لتلك الإبتكارات دوراً بارزاً فى تحسين التكوين البصرى ، و طور من طريقة إدراك المشاهد للوحة التصويرية .
خلص البحث إلى أن تطور الرؤية المنظورية كان له الدور البارز فى جعل اللوحة التصويرية أكثر واقعية و زيادة العمق ، و هذا التطور كان يعكس التحولات الفكرية و الثقافية فى تلك الفترة .
بدارى, محمد ثابت محمد حسن بدارى, سحر, سحر بطرس نجيب, & ِعبد الحنون, بيشوى زارع عبد الحنون بطرس. (2024). الرؤية المنظورية و تأثيرها على بنائية اللوحة التصويرية فى عصر النهضة. مجلة التراث والتصميم, 4(1), 1443-1462. doi: 10.21608/jsos.2024.316389.1638
MLA
محمد ثابت محمد حسن بدارى بدارى; سحر بطرس نجيب سحر; بيشوى زارع عبد الحنون بطرس ِعبد الحنون. "الرؤية المنظورية و تأثيرها على بنائية اللوحة التصويرية فى عصر النهضة", مجلة التراث والتصميم, 4, 1, 2024, 1443-1462. doi: 10.21608/jsos.2024.316389.1638
HARVARD
بدارى, محمد ثابت محمد حسن بدارى, سحر, سحر بطرس نجيب, ِعبد الحنون, بيشوى زارع عبد الحنون بطرس. (2024). 'الرؤية المنظورية و تأثيرها على بنائية اللوحة التصويرية فى عصر النهضة', مجلة التراث والتصميم, 4(1), pp. 1443-1462. doi: 10.21608/jsos.2024.316389.1638
VANCOUVER
بدارى, محمد ثابت محمد حسن بدارى, سحر, سحر بطرس نجيب, ِعبد الحنون, بيشوى زارع عبد الحنون بطرس. الرؤية المنظورية و تأثيرها على بنائية اللوحة التصويرية فى عصر النهضة. مجلة التراث والتصميم, 2024; 4(1): 1443-1462. doi: 10.21608/jsos.2024.316389.1638