إن المكفوفين وضعاف البصر من الفئات الأكثر احتياجًا للرعاية والمساعدة، وخاصة في مجالي التعليم والتأهيل. تؤكد هذه الدراسة على الحاجة إلى سد الفجوة بين التعليم البصري واللمسي لأن المواد التعليمية التقليدية غالبًا ما تفتقر إلى الوضوح اللمسي والمتانة التي يحتاجها المكفوفون للتعلم بشكل فعال. الهدف من هذا البحث هو تحسين التعلم المتعدد الوسائط للأشخاص المكفوفين باستخدام تقنية الجاكارد وذلك من خلال إنشاء أبجدية نسيجية لمسية مبتكرة تتميز بأحرف بارزة ونقاط برايل وصور مقابلة. ويهدف البحث إلى تحسين النتائج التعليمية ومحو الأمية لمجتمع المكفوفين من خلال إنشاء وسيلة تعليمية أبجدية متينة يسهل الوصول إليها.
الهدف من العمل الحالي هو إنشاء نسيج تعليمي لمسي بمكونات يمكن التعرف عليها بسهولة تسمح للطلاب باستخدام اللمس لاستكشاف الرموز المجردة والملموسة. لجمع الملاحظات وضمان فعالية القماش، تضمن البحث إنشاء تصميمات رقمية واختيار خيوط زخرفية مناسبة ونسج القماش على نول جاكارد واختباره على الأفراد المكفوفين. وقد ركز التقييم على ملاحظات المستخدمين، وسهولة الاستخدام اللمسية، والمتانة. وأظهرت النتائج كيف يمكن تطوير أداة تعليمية فعالة للغاية لتحسين التعلم اللمسي والمشاركة للمتعلمين المكفوفين. يهدف هذا المسعى إلى إنشاء أداة تعليمية جديدة ومفيدة تعزز الشمولية والمشاركة، مما يعزز في النهاية النتائج التعليمية لمجتمع المكفوفين من خلال الاستفادة من الميزات اللمسية وتقنية الجاكارد
Yassin, M., & Zaher, E. (2024). Empowering Learning through Touch by Designing a Tactile Fabric Alphabet for Visually Impaired Learners. Journal of Heritage and Design, 4(1), 525-547. doi: 10.21608/jsos.2024.314138.1594
MLA
Marwa Yassin; Eman Zaher. "Empowering Learning through Touch by Designing a Tactile Fabric Alphabet for Visually Impaired Learners", Journal of Heritage and Design, 4, 1, 2024, 525-547. doi: 10.21608/jsos.2024.314138.1594
HARVARD
Yassin, M., Zaher, E. (2024). 'Empowering Learning through Touch by Designing a Tactile Fabric Alphabet for Visually Impaired Learners', Journal of Heritage and Design, 4(1), pp. 525-547. doi: 10.21608/jsos.2024.314138.1594
VANCOUVER
Yassin, M., Zaher, E. Empowering Learning through Touch by Designing a Tactile Fabric Alphabet for Visually Impaired Learners. Journal of Heritage and Design, 2024; 4(1): 525-547. doi: 10.21608/jsos.2024.314138.1594