رؤية تحقيق متطلبات مشروع كابستون التعليمي في ضوء النظرية العامة للنظام

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلفون

1 Faculty of Applied Arts Helwan University

2 كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان-مصر

3 قسم التصميم الصناعي، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، القاهرة، مصر

المستخلص

الملخص

النظام اساس كل شئ سواء مجرد او مادي ،ويوجد نظم اساسية وفرعيه كلا منهما يتفقان في الخصائص ،فالنظام الفرعي اساسي في موضعه ومجاله ولكنه فرعي في النظام الاكبر والاشمل،وهكذا المنظومات المتكاملة فقائمة علي نظام يتبع نظريات النظام سواء نظام بيئي او صحي او تعليمي او ايا كلن تصنيفها وكلها مجمعة تحت نظام الكون النظام الاكبر ومحكوم بشكل اساسي من الظام لبيئي .

ومن هنا اقر بنظام مشروع كابستون بانه نظام تعليمي له خصائص ومكونات بداخل المنظومة التعليمية هدفه الاساسي الوصول لمفهوم السلامة البيئية وحل الاشكاليات العالمية الكبري.

فيجب تحقيق متطلبات مشروع كابستون في اطار نظريات التعليم والتعلم في المجالات العملية وتطوريها

لتكون أداة لإعلام وإرشاد مع إدراج نظرية النظم ،ويمكن تخصيص نهج سيلSystems Experiential Learning Framework)) (S.E.L.F) واستخدامه كإطار لتوجيه العمل الميداني وخبرات مشروع كابستون على أساس نظريات التعلم محددة لتصميم المناهج الدراسية وفلسفة التدريس.

الكابستون نظام يتبع نظرية التصميم فيسمح نهج التفكير المنظومي بفحص المشكلات قبل تطوير الحلول. يوفر هذا النهج تحديد وفهم كل عنصر على حدة وكجزء من الكل. في نموذج التفكير المنظومي ، يمكن أن يساعد نهج في ربط العمل الميداني

فيحافظ النظام علي سلامة التصميم المقصود من تأثير البيئات الداخلية والخارجية في تجارب مشاريع كابستون، لضمان أن الهياكل الأساسية للتعلم التجريبي تحافظ على أهميتها مع العوامل الداخلية والخارجية.

الكلمات الرئيسية