دراسة الاتجاهات الحديثة لتصميم شعارات المؤسسات الثقافية المصرية "دراسة تحليلية"

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلفون

1 معيدة بقسم الإعلان – كلية الفنون التطبيقية – جامعة بنها

2 کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

3 مدرس بقسم الإعلان – كلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

المستخلص

الشعار هو العنصر الأهم والأول الذي تقوم عليه أي هوية مؤسسية تعبر عن المؤسسة وتمثيلها وخاصة المؤسسات الحكومية، فوظيفته الأساسية هو تأكيد صورة المؤسسة الحكومية في أذهان الجمهور، والتعريف والتذكير الدائم بها لتأكيد فكرة أو رسالة معينة خاصة بها، فيعكس ملامح المؤسسة وخدماتها وشخصيتها المنفردة ويضعها في مكانة تسمح لها بالمنافسة بين المؤسسات الأخرى، لذا لابد أن يتوفر في شعارات المؤسسات الحكومية المصرية كافة الشروط التي تتيح له القدرة علي تمثيل المؤسسة الحكومية وتأكيد هويتها ومكانتها، ولابد أن تتوافر به جميع السمات والاتجاهات العصرية التي تعطي له القدرة علي ذلك.

ومن هنا ظهرت مشكلة البحث في ضرورة إلقاء الضوء على الاتجاهات الحديثة في تصميم شعارات مؤسسية ثقافية مصرية كجزء من الهوية المرئية المصرية

حيث يهدف البحث إلى التعرف على أهمية وجود شعارات عصرية للمؤسسات الثقافية المصرية ومعرفة الاتجاهات الحديثة لتصميم شعاراتها لتتوفر بها الشروط التي تجعلها تمثل المؤسسة الثقافية وتعرفها بكفاءة، فيقوم فرض البحث على أن حداثة شعارات المؤسسات الثقافية واستخدام التقنيات الجديدة في تصميمها تساعد في تمثيل الهوية المصرية ودعمها، فكان لابد من التعرف علي مقومات نجاح شعارات المؤسسة الحكومية المصرية والعوامل المؤثرة في نجاحها حيث وجد أنه لابد من استخدام التقنيات الحديثة في تلك الشعارات ومعرفة الطرق الحديثة في تصميمها حيث أن مراعاة مزج الشعارات بالاتجاهات الحديثة تعطيها من القوة والكفاءة التي تتيح لها القدرة علي تمثيل الهوية المصرية وايصال رسائل المؤسسة بدقة للجمهور، فتجذب الانتباه إليها وتكون صورة ذهنية إيجابية تجاه المؤسسات الثقافية المصرية وخدماتها ومنتجاتها

الكلمات الرئيسية