دور المصمم الصناعي في الحد من الأضرار الاقتصادية والبيئية الناتجة عن الاستبدال السريع للمنتجات

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

کلية الفنون التطبيقية - جامعة بنها

المستخلص

يشهد العالم في السنوات القليلة الماضية تطوراً سريعاً وغير مسبوق في کافة مجالات الحياة ، ولا سيما مجالات العلوم الاساسية والتطبيقية ، والتي من أبرزها تقنيات الانتاج والخامات ؛ مما أدى إلى استحداث أجيال من منتجات لا تزال قيد عمرها الافتراضي ، وذلک لأن تلک الأجيال الحديثة تحمل الطابع الرقمي؛ الأمر الذي أدى إلى إنهاء دورة حياة الأجيال السابقة ، على الرغم من کونِها صالحة للاستخدام ، وتؤدي وظائفها الاساسية بکفاءة . ويُعتبر ذلک إهداراً هائلاً للموارد بکافة أنواعها ، کما يُعتبر إضراراً بالبيئة ، خاصةً في ظل التوجه العالمي نحو الاستدامة .
ونظراً لَکون المصمم الصناعي أحد کوادر منظومة إضافة المنتجات للأسواق العالمية ؛ فإنه يحمل على عاتقه إيجاد حلولاً مناسبة لمواکبة الاستبدال السريع للمنتجات بأقل أضرار اقتصادية وبيئية ممکنة .
يهدف البحث إلى تحديد دور المصمم الصناعي في الحد من الأضرار الاقتصادية والبيئية الناتجة عن الاستبدال السريع للمنتجات وذلک من خلال :
1- إقتراح مجموعة حلول من شأنِها زيادة العمر الاستخدامي للمنتجات ، وتجديد استخدام المنتجات السابقة والتي انتهت دورة حياتها بالفعل .
2- وضع اعتبارات تصميم جديدة تکون بمثابة دليل للمصممين الصناعيين لتصميم منتجات ذات عمر استخدامي طويل ومتجدد ، وتلک الاعتبارات تُضاف إلى متطلبات واعتبارات التصميم الأساسية المتعارف عليها .
ولقد اتبع البحث المنهج الاستدلالي ، وجاءت نتائجه باقتراح مجموعة حلول يتم تفعّيلها خلال دورة حياة المنتج بالکامل تؤدي إلى الحد من الاستبدال السريع له ، وذلک بالإضافة إلى وضع اعتبارت تصميم تهدف إلى تصميم منتجات ذات عمر استخدامي طويل ومتجدد .

الكلمات الرئيسية