خطة تسويقية مقترحة لتسويق منتجات ملبسية عن طريق التسويق الالكتروني والمؤثرات المختلفة

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم تكتولوجيا الملابس والموضة بكلية الفنون التطبيقية جامعة بنها

2 مصمم بكلية الفنون التطبيقية جامعة بنها

المستخلص

أصبح التسويق الالكتروني عبر الانترنت من الوسائل التي لا يستهان بها في تحقيق الأهداف التسويقية المطلوبة وذلك متي ما توفرت فيها الدراسات الصحيحة والتنفيذ السليم تعتبر من الوسائل الأكثر تحقيقا والاقل تكلفة من الوسائل التقليدية. حيث يعد التسويق الالكتروني من اهم المفاهيم الاساسية المعاصرة الذي استطاع خلال السنوات القليلة الماضية ان يقفز بمختلف الانشطة، ويتماشى مع العصر الحالي ومتغيراته، وذلك بالاستعانة بمختلق الادوات والجدير بالذكر ان الوسائط المستخدمة في التسويق الالكتروني لا تعرف الحدود الجغرافية حيث يمكن للعميل ان يتسوق من أي مكان يتواجد فيه عن طريق الموقع المخصص، ونجد أن الشركات تتنافس بجدية واهتمام الي تحقيق أهدافها عبر التسويق الالكتروني وذلك من انتشار أوسع ومبيعات اعلي من خلال تجويد تصميم مواقعها لتصبح جاذبة للمتسوقين وقد أدي ذلك أيضا الي التنافس في تصميم تلك الصفحات، وبعد إصابة العالم بفيروس كورونا اتجهت الأنظار الي ضرورة تعديل طريقة التسويق ليتم زيادة الاعتماد على التسويق الالكتروني والمبيعات عبر الانترنت بدلا من البيع المباشر، وأصبح هناك طلب كبير على تأسيس مواقع الكترونية كاملة وعدم الاكتفاء بتأسيس صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

يتناول هذا البحث مشكلة قلة استخدام وسائل التسويق الالكتروني في تسويق وترويج منتجات الملابس الجاهزة وخاصة مع مايمر بالعالم من تحديات وتطورات، ونهتم هنا بمعرفة علاقة التسويق الالكتروني لمنتجات الملابس الجاهزة بقرار الشراء في ظل التحديات المستجدة، ولان التسويق الالكتروني مجال واسع جدا فهذا البحث يتناول 3 وسائل هي(الموقع الالكتروني ، منصات التواصل الاجتماعي، المؤثرين) وعلاقتها بقرار الشراء في ظل التحديات المستجدة(كورونا،الذكاء الاصطناعي، القضية الفلسطينية)

الكلمات الرئيسية