يتمتع تصميم الأثاث متعدد الأغراض بمكانة وطابع خاص، حيث يتكون نتيجة عملية إبداعية قام بها المصمم فى ظل قدرات فكرية ولتجارب متعددة فى مجال التخصص. فالأثاث عامة هو العنصر الملازم للعمارة ومن أهم عناصر التصميم الداخلى، ويعتمد تصميم الأثاث على الفراغ الذى سيوضع في. ونتيجة للتغيرات التكنولوجية المتعددة والإحتياجات المستقبليةالحاليةللمجتمع والظروف التى تواجهنا من أجل ايجاد بيئة أفضل، فظهر الأثاث متعدد الوظائف ليلبى الإحتياجات المستقبلية للمجتمع، وذلك من أجل أن يحقق أكثر من استخدام داخل المساحات السكنية، والتى أصبحت فى وقتنا الحالى تتسم بالمساحات المحدودة فى ظل النمو السكانى. الى جانب المبدأ الوظيفى و إيجاد الأشكال الملائمة وظيفيا والمتناسقةمع طبيعة جسم الإنسان من خلال تشكيلات بصرية تحكمها قيم فنية وجمالية لتضفى على الأثاث متعدد الأغراض طابع خاص بها. تتمتع الحضارة المصرية وخاصة ذات الهوية الشعبية بموروثها الفنى الغنى، فقد تجلت إبداعات الفنان المصرى فى شتى نواحى الحياة وخاصة الفنون. وللحضارة خاصية التجدد والتطور فى مسار التقدم أو الضعف، ويقاس مدى وعى الأفراد بحفاظهم على هويتهم الثقافية. ولاشك أن الهوية تعبر عن حقيقة الشئ المطلقة والتى تشمل صفاته الجوهرية التى تميزه عن غيره.
ترجع أهمية البحث فى الإنخراط فى علوم التكنولوجيا المعاصرة لنشر تنمية المجتمع. ويتمتع الموروث الشعبى المصرى بالعديد من العناصر الفنية والبنائيةالتى يستطيع من خلالها المصمم تطويعها فى إبتكار تصميمات أثاث متعدد الأغراض يحمل سماتنا المصرية للتأكيد على هويتنا الشعبية المصرية الأصيلة ولإضفاء لمسة إبداعية جمالية تضفى طابعا خاصا على المكان.
مصطفى, دينا احمد محمد. (2024). الهوية الشعبية المصرية مصدر للإبداع فى تصميم الأثاث متعدد الأغراض. مجلة التراث والتصميم, 4(1), 1723-1737. doi: 10.21608/jsos.2024.316106.1637
MLA
دينا احمد محمد مصطفى. "الهوية الشعبية المصرية مصدر للإبداع فى تصميم الأثاث متعدد الأغراض", مجلة التراث والتصميم, 4, 1, 2024, 1723-1737. doi: 10.21608/jsos.2024.316106.1637
HARVARD
مصطفى, دينا احمد محمد. (2024). 'الهوية الشعبية المصرية مصدر للإبداع فى تصميم الأثاث متعدد الأغراض', مجلة التراث والتصميم, 4(1), pp. 1723-1737. doi: 10.21608/jsos.2024.316106.1637
VANCOUVER
مصطفى, دينا احمد محمد. الهوية الشعبية المصرية مصدر للإبداع فى تصميم الأثاث متعدد الأغراض. مجلة التراث والتصميم, 2024; 4(1): 1723-1737. doi: 10.21608/jsos.2024.316106.1637