الصياغات التشكيلية للمنسوجات الشعبية التراثية "المولا" في بنما وتوظيفها في إثراء التصميمات الطباعية لمكملات الأزياء النسجية المعاصرة

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

جامعة بني سويف-كلية الفنون التطبيقية - قسم طباعة المنسوجات و الصباغة و التجهيز

المستخلص

تعد الفنون الشعبية أحد المصادر الأساسية التى تعكس هوية الشعوب و عراقتها وتعمل على حفظ تراثها من الحرف كما تعد من الفنون التى تتسم بالاصالة وتمثل ثقافاتها المتوارثة ، و يعد فن المنسوجات " المولا " الذي نشا فى منطقة بنما او(جونا) بالقرب من كولومبيا الجنوبيه منذ مئات السنين احد هذه الفنون والذي تجاوز دوره كملابس ليصبح تجسيدا بصريا لهوية هذه البلاد ووجودها , فأغلب نساء منطقة غونا مازلن يصنعن ملابسهن بأنفسهن بنفس الطريقة التي صنعتها أسلافهن حتى اليوم , و تشتهر المولا بألوانها الزاهية وتصميماتها المعقدة التي تصور الزهور والطيور والزواحف والحيوانات والرموز الأخرى التي تدل على الطبيعة وهو ما يجعل من هذا الفن مصدراغنيا للاستلهام لدى مصمم طباعة المنسوجات المعاصر . وحيث يعد مجال طباعة المنسوجات من المجالات الثرية و الهامة فى انتاجها و تصميماتها المبتكرة وارتباطها بعالم الموضة و الازياء التى تبحث دائما عن كل ماهو جديد باستمرار والاستلهام من مصادر التصميم المختلفه خاصة التراثيه كمصدر ثري و تقديمها برؤى فنية معاصرة مستلهمة من الصيغ التشكيلية للمنسوجات الشعبية التراثيه " المولا" من هنا كانت مشكلة البحث فى التساؤل كيف يمكن الاستفادة من الصيغ التشكيلية للمنسوجات الشعبية التراثية فى بنما "مولا" وتوظيفها فى اثراء التصميمات الطباعية لمكملات الازياء النسجية المعاصرة ؟ يهدف البحث للاستفاده من الصيغ التشكيلية للمنسوجات الشعبية "المولا" كمصدر لاستحداث تصميمات طباعية معاصرة لمكملات الازياء النسجية واتبع المنهج الوصفى "المولا" بمنطقة بنما والمنهج الوصفي و التحليلي الفنى لبعض الصيغ التشكيلية "المولا الموضوعاات ومصادر الاستلهام (اللون والخط والتكوين)و المنهج التطبيقي لمجموعة من التصميمات المستوحاة من فن المولا بالتطبيق على تصميم طباعة اقمشة مكملات الازياء .

الكلمات الرئيسية