دور الميتافيرس في تعزيز ولاء المتلقي للبراند

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

جامعة ٦ اكتوبر كلية الفنون التطبيقية قسم الاعلان

المستخلص

يعد الميتافيرس نقطة تحول في خارطة التحول الرقمي ضمن التطورات السريعة للتكنولوجيا التي تغير حياة البشر فهو سلسلة من العوالم الافتراضية التي تضم تفاعلات متعددة الابعاد لتصنع عالم ثالث افتراضي يتقارب مع العالمين الواقعي والرقمي اعتمادا على ازالة الحد الفاصل بينهم ليتجاوز فيه المتلقي حدود المكان والزمان، ليتحول إلى العالم الافتراضي الذي ستفرضه تطبيقات الميتافيرس،ومع هذا التطور السريع سيصبح الميتافيرس في المستقبل القريب أكبر منصة اعلانية يستخدمها البراند للترويج عن نفسه وبناء بيئة افتراضية تتسم بالواقعية والتحول من المتاجر المادية والرقمية الى المتاجر الافتراضية حيث تتيح للمتلقي الدخول في هذه البيئة ليصبح جزء لا يتجزء منها، مما يسمح للمتلقين تجربة المنتجات بطريقة واقعية وجذابة، وتساعد على تحسين تجربة المستخدم وتفاعله مع البراند من خلال ايجاد تجارب تفاعليه بطريقة مبتكرة وأكثر متعة وواقعية فيمكن لهذه التجارب أن تزيد من ارتباط المتلقي بالبراند واكتساب ميزة تنافسيه وتطويرها وبناء علاقة متكاملة تتيح الانغماس لتعزيز الروابط والولاء بين المتلقي والبراند، بحيث يمثل الميتافيرس اداة قوية لتعزيز الابتكار وتحقيق النمو المستدام للبراند وبناء علاقات قوية ومستدامة مع المتلقين.ومن ذلك سيؤثر الميتافيرس على الطريقة التي يخطط به البراند للاستراتيجيات الاعلانية ومحاولة جذب قطاع جديد من المتلقين بطريقة جديدة تفاعلية مبتكرة، وسيعمل على احداث تغيرات لما يحتوي عليه من تطبيقات جديدة والاستفادة من البيانات الرقمية لتحديد احتياجات وسلوكيات المتلقي مما يتيح لهم تجارب مخصصة وواقعية مما يجعلهم يشعرون انهم في عالم حقيقي وسيخلق هذا التخصيص روابط اعمق بين المتلقين والبراند مما يعزز الشعور بالولاء والانتماء المجتمعي داخل بيئة افتراضية واقعية.يهدف البحث الى القاء الضوء علي دور الميتافيرس في تعزيز ولاء المتلقي للبراند من اجل البقاء وتعزيز المنافسة.

الكلمات الرئيسية