استراتيجية تصميم تجربة مستخدم فعالة لتطبيقات الهواتف الذكية الإخبارية ( دراسة تجريبية على تطبيق الهاتف الذكي لبوابة الأهرام)

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلفون

1 قسم الطباعة والنشر والتغليف - كلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان - القاهرة - مصر

2 أستاذ بقسم الطباعة والنشر والتغليف کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

3 قسم الطباعة والنشر والتغليف - كلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان - القاهرة - مصر.

المستخلص

ملخص البحث:

أتاحت منصات التواصل الإجتماعى المختلفة وتطبيقات الهواتف الذكية قنوات رقمية جديدة للحصول على الأخبار. ومع انتشار العديد من المنصات الإخبارية غير المتخصصة وفي ظل تدفق الأخبار غير الصحيحة أصبح التقصي ومعرفة خلفية كل خبر والتحري عن دقته أحد أهم الأمور التى يبحث عنها القارئ الرقمى وتدفعه إلى متابعة المنصات ذات الثقة وبالأخص من خلال تطبيقات الهاتف الذكي الإخبارية التى أصبحت أكثر شعبية وقبولا وموثوقية. وأنتبهت مختلف المؤسسات الصحفية والمواقع الإخبارية إلى أهمية تلك التطبيقات، وزادت المنافسة فيما بينها للحصول ومن ثم الحفاظ على أكبر عدد من القراء. فانعكس ذلك على اهتمامهم بتحسين عناصر تجربة المستخدم لتطبيقاتهم الإخبارية كتعزيز للقيمة المضافة من موثوقية الأخبار لتلك التطبيقات من خلال تجربة مستخدم فعالة.

ومن هنها ظهرت مشكلة البحث والتى تكمن في ضرورة وجود استراتيجية محددة كمنهجية علمية لبناء وتصميم تطبيقات الهواتف الذكية الإخبارية المصرية وفقا لمعايير تحقق الجانب الوظيفي ويسر الاستخدام وبما يضمن وجود تجربة مستخدم فعالة. وذلك من خلال تحسين عناصر تجربة المستخدم لتلك التطبيقات ومن ثم تعزيز قيمتها المضافة وزيادة موثوقية الأخبار التى تنشرها.

وعلى ذلك فقد هدف البحث إلى وضع استراتيجية لتصميم تجربة مستخدم فعالة لتطبيقات الهواتف الذكية الإخبارية بما يحقق الجانب الوظيفي ويسر الاستخدام. ثم تطبيق الإستراتيجية المقترحة من خلال إعادة تصميم تجربة المستخدم لتطبيق هاتف ذكي خاص بأحد الصحف المصرية.

وجاءت أهمية البحث في مواكبة التطورات المتلاحقة في مجال الإعلام الرقمى وتحقيق معدلات متابعة وتفاعل أكبر للقراء من خلال تحسين تجربة مستخدم تطبيقات الهواتف الذكية الإخبارية المصرية خاصة في ظل تزايد أعداد القراء الرقميين في السنوات الأخيرة.

الكلمات الرئيسية