رؤية نقدية مستحدثة للأعمال الفنية المتناصة مع لوحة العشاء الأخير لدافنشي كمدخل للثقافة البصرية
سارة حامد زيادة
أستاذ مساعد النقد والتذوق وتاريخ الفن بكلية التربية النوعية جامعة بورسعيد
sarazyada@4gmail.com
ملخص البحث
تعد لوحة العشاء الأخير التي رسمها ليوناردو دافنشي على أحد جدران قاعة الطعام في دير سانتا ماريا في ميلان، إيطاليا أحد أشهر اللوحات في تاريخ الفن وحتى يومنا هذا. وفقاً للعهد الجديد العشاء الأخير في الإنجيل، هو عشاء عيد الفصح اليهودي، وكان آخر ما احتفل به يسوع مع تلاميذه، وقدم فيه يسوع خلاصة تعاليمه، قبل أن يتم اعتقاله ومحاكمته وصلبه، ويعتبر هذا الحدث شديد الأهمية في العقيدة المسيحية، والذي يمثل مصدراً للعديد من الأعمال الفنية الحديثة والمعاصرة. ومن هذا المنطلق وباعتبار أن العمل الفني نص ابداعي مفتوح، وليس منغلقاً على ذاته ومجال رحب لتداخل النصوص التي تتآلف فيما بينها مشكلة من جملة العلاقات التي تربط بينها البنية السطحية وفق مفردات العمل، ومضمونه التي تخضع لمفهوم التناص وهو من المفاهيم الواسعة التي شكلت محور اهتمام البحوث الثقافية والفنية المعاصرة. وفي ضوء هذه المعطيات يتحدد البحث في طرح رؤية نقدية لتحليل الأعمال الفنية التي تتناص مع لوحة العشاء الأخير لدافنشي، من خلال دراسة وتحليل جماليات التشكيل وكشف الدلالات الرمزية والمفردات التشكيلية وانفتاح التأويل.
زيادة, سارة. (2024). رؤية نقدية مستحدثة للأعمال الفنية المتناصة مع لوحة العشاء الأخير لدافنشي كمدخل للثقافة البصرية. مجلة التراث والتصميم, 4(1), 711-737. doi: 10.21608/jsos.2024.314795.1620
MLA
سارة زيادة. "رؤية نقدية مستحدثة للأعمال الفنية المتناصة مع لوحة العشاء الأخير لدافنشي كمدخل للثقافة البصرية", مجلة التراث والتصميم, 4, 1, 2024, 711-737. doi: 10.21608/jsos.2024.314795.1620
HARVARD
زيادة, سارة. (2024). 'رؤية نقدية مستحدثة للأعمال الفنية المتناصة مع لوحة العشاء الأخير لدافنشي كمدخل للثقافة البصرية', مجلة التراث والتصميم, 4(1), pp. 711-737. doi: 10.21608/jsos.2024.314795.1620
VANCOUVER
زيادة, سارة. رؤية نقدية مستحدثة للأعمال الفنية المتناصة مع لوحة العشاء الأخير لدافنشي كمدخل للثقافة البصرية. مجلة التراث والتصميم, 2024; 4(1): 711-737. doi: 10.21608/jsos.2024.314795.1620