منهجية مقترحة لتقييم مقرر تصميم المنتجات الحديدية في ضوء تطور التطبيقات الرقمية

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلفون

1 کلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان

2 كلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

منهجية مقترحة لتقييم مقرر تصميم المنتجات الحديدية في ضوء تطور التطبيقات الرقمية

يعد تقييم التصميم أحد الجوانب المهمة لتعليم التصميم والذي يمتد خلال عملية التصميم بأكملها، يشير تقييم التصميم إلى تحديد قيمة عناصر التصميم، وهي عملية مقارنة عنصر التصميم مع معيار القيمة المقابلة له لتوضيح القيمة ، تصاحب عملية التصميم الإبداعي درجة كبيرة من التقييم واتخاذ القرار، مع النمو الهائل للمنصات الذكاء الاصطناعي، من غير الواقعي تقييم النتائج التصميمية واسعة النطاق يدويًا، الأمر الذي لا يمكنه دعم تحسين التصميم في الوقت المناسب وبطريقة فعالة. يمكن لطريقة تقييم التصميم التي يدعمها الذكاء الاصطناعي قياس المحتويات متعددة الأبعاد مثل معرفة التصميم وإدراك المستخدم، وإنشاء مؤشر تقييم موحد, ويهدف البحث إلى تقديم منهجية مقترحة لتقييم مقرر تصميم المنتجات الحديدية في ضوء تطور التطبيقات الرقمية, وتنبثق مشكلة البحث من الحاجة ألى مواكبة تطور التطبيقات الرقمية والذكاء الاصطناعي في عمليات تقييم مقررات التصميم بشكل عام ومقرر تصميم المنتجات الحديدية (موضوع البحث) بشكل خاص. وتوصل البحث إلى تقديم منهجية مقترحة لتقويم مادة تصميم المنتجات الحديدية هذه المنهجية تهدف إلى تقييم الفهم النظري والمهارات العملية والقدرة على التطبيق العملي في تصميم المنتجات الحديدية ويمكن تعديلها حسب متطلبات المنهج وظروف التدريس المحددة وتشمل التقييم المادي والتقييم الرقمي.

الكلمات المفتاحية: تعليم التصميم – تقييم التصميم – المنتجات الحديدية

Keywords: Design education, design evaluation, iron products.

الكلمات الرئيسية