أنتشرت الرسوم الساخرة الهزلية على مر العصور الإنسانية , ظهرت مع ظهور الإنسان الأول , فهي حاضرة في كل تلك الحضارات ولم تكن تهدف إلى الإضحاك فقط ولكن كانت أحيانا" كثر تهدف إلى إرسال رسائل نقدية تلميحا" أو تصريحا" فالضحك الناتج عن الفكاهة ضحك سار مبهج ، ولكن الضحك الناتج عن السخرية أحيانا يكون مؤلم وموجع . لذلك التعاطي مع هذا النوع من الفنون محفوف بالمخاطر وليس من السهل أبدا التعاطي أو الخوض فيه ، فقد كان وسيلة لتفريغ ذلك الشحن الداخلي لدى الفنان ، ومرآة عكست صورة المجتمع وما كان يعاني منه ، فهو أداة لتفريغ الشحن الحاصل من غضب وسخط وقهر ورغبة في التغيير.
تناول البحث تطور هذا المفهوم الهزلي للرسم الساخر عبر الحضارات المخلتفة بدءأ" من عصور ماقبل التاريخ وبدايات هذا الفن الذي يعد أول أبجدية خطت غير منطوقة ، كان الإنسان في تلك المرحلة يسخر فيها من نفسه أمام بيئة كان يحاول السيطرة عليها وفي عصور التاريخ والكتابة كان لهذا الفن وقع مختلف في الحضارات المتعاقبة ففي الفن المصري القديم وكيفية تناوله له والتعبير من خلال وعن طريق الحيوانات عن مواطن الخلل وفي الفن الرافدي كانت السخرية تتجه باتجاه مختلف وكيفية تناول الآله الشياطين
الحبشي, عبير عبد الكريم, حسين, محمود إبراهيم, & عزام, غادة مصطفى. (2025). الرسوم الهزلية وحوار الحضارات. مجلة التراث والتصميم, 5(28), 288-314. doi: 10.21608/jsos.2024.296158.1530
MLA
عبير عبد الكريم الحبشي; محمود إبراهيم حسين; غادة مصطفى عزام. "الرسوم الهزلية وحوار الحضارات", مجلة التراث والتصميم, 5, 28, 2025, 288-314. doi: 10.21608/jsos.2024.296158.1530
HARVARD
الحبشي, عبير عبد الكريم, حسين, محمود إبراهيم, عزام, غادة مصطفى. (2025). 'الرسوم الهزلية وحوار الحضارات', مجلة التراث والتصميم, 5(28), pp. 288-314. doi: 10.21608/jsos.2024.296158.1530
VANCOUVER
الحبشي, عبير عبد الكريم, حسين, محمود إبراهيم, عزام, غادة مصطفى. الرسوم الهزلية وحوار الحضارات. مجلة التراث والتصميم, 2025; 5(28): 288-314. doi: 10.21608/jsos.2024.296158.1530