أسس اتجاه المنيمال في تصميم واجهة الموقع الإلكتروني لتعزيز سهولة الاستخدام

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلفون

1 جامعة الأهرام الكندية

2 قسم الاعلان -كلية الفنون التطبيقية -جامعة حلوان

3 قسم الاعلان، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان

المستخلص

يعد اتجاه المنيمال من بين أحدث الاتجاهات التي يأخذها خبراء تصميم واجهات المستخدم الرقمية مثل صفحات المواقع الالكترونية او تطبيقات الهاتف الجوال في الاعتبار. تشير الدراسات المهتمة بالاستراتيجيات التي تؤثر على تطورات واجهة المستخدم أن المنيمال هو اتجاه يفضله المستخدمون، بل ويرى الخبراء أن استخدام عدد كبير جدًا من العناصر والتأثيرات البصرية يقلل من فرص إشراك المستخدمين في الواجهة.

يتناول البحث اتجاه المنيمال في تصميم واجهات المستخدم الرقمية للمواقع الالكترونية. هذا الاتجاه يقدم الاختزال والبساطة كمحاولة لإعطاء الاولوية للمحتوى، وعند تطبيقها بشكل صحيح يمكن أن تساعد على تبسيط مهام المستخدم وخلق رحلة مستخدم ايجابية ، واكتسبت جماليات التصميم المنيمال شعبية واحتراما سريعا بين جمهور مستخدمي تلك الواجهات حيث اتفق معظم خبراء تصميم واجهة المستخدم على أن التصميم المنيمال يقرب المصممون من هدفهم، بحيث يجب تضمين العناصر البصرية والمحتوى اللازم فقط.

ويضع البحث اسس المنيمال التي يجب اتباعها عند تصميم واجهات المستخدم الرقمية للمواقع الالكترونية والتي تؤثر جودتها على نجاح تلك الواجهات، كما يتناول البحث أدوات التصميم المستخدمة لتحقيق واجهة مستخدم سهلة الاستخدام.

ومما سبق يتضح أن مشكلة البحث تدور حول كيفية توظيف أسس اتجاه المنيمال في تصميم الواجهات الرقمية للمواقع الالكترونية بهدف تحقيق سهولة الاستخدام. ويتبع البحث المنهج الوصفي متبوعا بدراسة تحليلية لنموذج تطبيق موقع الكترونى معتمد في التصميم على اتجاه المنيمال. وتوصل البحث إلى أسس توظيف المنيمال في تصميم المواقع الالكترونية للمستخدم لما له من أثر إيجابي على سهولة الاستخدام ومن أهم هذه الأسس: استخدام عدد ألوان محدود أو لون واحد بتدرجاته والتصميم المسطح للعناصر والملامس واستخدام المساحة السلبية واستخدام عناصر رسومية محدودة بالإضافة إلى الاستخدام الفعال لتصميم الكتابات.

الكلمات الرئيسية