تطبيق تكنولوجيا الواقع المدمج لتعزيز المحتوى المعلوماتي في تصميم نظم التوجيه والإرشاد

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلفون

1 كلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان

2 كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، مصر

3 كلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان - مصر

المستخلص

غزا التطور التكنولوجي بكل أشكاله وتقنياته جميع مجالات الحياة، واصبح يطلق على عصرنا الحالى عصر التقنيات الرقمية وقد هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر تطبيق تكنولوجيا الواقع المدمج في تصميم نظم التوجيه والإرشاد لتصبح أكثر تفاعلية وتقوم بتوفير محتوى معلوماتي من خلال دمج العناصر الواقعية مع المعلومات الرقمية لتحسين فهم المستخدمين للمواقع و المسارات، و الوصول الى معلومات إضافية مثل الإتجاهات، المعالم البارزة الخاصة بالبيئة المحيطة، والمعلومات الثقافية وغيرها من العناصر التي يمكن توفيرها بالإستفادة من إمكانيات تكنولوجيا الواقع المدمج مما يسهل عليهم التنقل والتفاعل مع البيئة بشكل أكثر فعالية وتحسين تجربتهم العامة في أي مكان.

ومن هنا تكمن مشكلة البحث من خلال كيف يمكن الاستفادة من امكانيات تكنولوجيا الواقع المدمج في تصميم نظم توجيه وارشاد تفاعلية معززة بمحتوى معلوماتي ، ويفترض البحث أن توظيف تكنولوجيا الواقع المدمج في تصميم نظم التوجيه و الارشاد قد يحقق نتائج اتصالية وتفاعلية افضل للمتلقي داخل بيئة ما. كما أن تطبيق تكنولوجيا الواقع المدمج في تصميم أنظمة التوجيه والارشاد التفاعلية قد يساهم في انشاء روابط وعلاقات قوية بين المتلقي وبين المكان تساعده على تذكره، ويهدف البحث الى تسليط الضوء على أهمية تطبيق الواقع المدمج في تصميم نظام توجيه وارشاد تفاعلي يوفر محتوى معلوماتي مفيد عن مكان ما بطريقة جذابة و مبتكرة للخروج من القوالب النمطية ولتسهيل حركة وتنقل الاشخاص. وتقوم منهجية البحث على المنهج الوصفي التحليلي من خـــــلال جمــــــع المعلومات النظرية ثم اجراء الدراسة التحليلة لنموذج لنظم التوجيه والارشاد التفاعلية التي تطبق تكنولوجيا الواقع المدمج في تصميمها. حدود البحث من خلال الحدود الموضوعية تكنولوجيا الواقع المدمج و تطبيقها في تصميم نظم التوجيه والارشاد التفاعلية.

الكلمات الرئيسية