استهدف البحث ايجاد مدخل تشكيلي لصياغة الشكل الآدمي هندسياً، ، كما افترض البحث أنه يمكن الاستفادة من الصياغات الهندسية للشكل الآدمي كمدخل لتدريس التشكيل المجسم بكلية التربية الفنية، وللتحقق من ذلك اتبع الباحث كلاً من المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي من خلال عينة قوامها (24) طالب وطالبة بالفرقة الرابعة كلية التربية الفنية جامعة المنيا، وتوصل البحث في بعض نتائجه إلى أن الصياغات الهندسية للشكل الآدمي أدت إلى زيادة القدرة التخيلية والابداعية والتعبيرية لدى طلاب التربية الفنية، الكشف عن صياغات ومدخل تشكيلي جديد للشكل الآدمي من خلال الصياغات الهندسية، كما أن خصائص الخامة وأسلوب تشكيلها أسهمت إلى تأكيد الصياغات الهندسية للشكل الادمي.
وقد أوصى البحث في بعض نتائجه إلى التركيز على الشكل الأدمي وتعددية الخامات في مقررات النحت بكليات التربية الفنية، والعمل على الدمج بين نحت الشكل الادمي والعلوم المختلفة مثل الرياضيات والفيزياء في مناهج التربية الفنية، بالإضافة إلى عمل المزيد من البحوث التجريبية لتناول أهم قوانين الطبيعة وأساليب تشكيلها على طلاب التربية الفنية.
محمد محمد فرج, محمود. (2025). الصياغات الهندسية للشكل الآدمي كمدخل لتدريس التشكيل المجسم لطلاب التربية الفنية. مجلة التراث والتصميم, 5(27), 369-385. doi: 10.21608/jsos.2024.282657.1512
MLA
محمود محمد محمد فرج. "الصياغات الهندسية للشكل الآدمي كمدخل لتدريس التشكيل المجسم لطلاب التربية الفنية", مجلة التراث والتصميم, 5, 27, 2025, 369-385. doi: 10.21608/jsos.2024.282657.1512
HARVARD
محمد محمد فرج, محمود. (2025). 'الصياغات الهندسية للشكل الآدمي كمدخل لتدريس التشكيل المجسم لطلاب التربية الفنية', مجلة التراث والتصميم, 5(27), pp. 369-385. doi: 10.21608/jsos.2024.282657.1512
VANCOUVER
محمد محمد فرج, محمود. الصياغات الهندسية للشكل الآدمي كمدخل لتدريس التشكيل المجسم لطلاب التربية الفنية. مجلة التراث والتصميم, 2025; 5(27): 369-385. doi: 10.21608/jsos.2024.282657.1512