معايير جودة اللون للإنتاج قصير المدى في سوق التغليف المصرى

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

قسم طباعة ونشر وتغليف كلية الفنون التتطبيقية جامعة حلون، الجيزة

المستخلص

يتناول هذا البحث التحليل المقارن للطباعة الرقمية وتقنيات طباعة الليثو أوفست في تطبيقات التغليف، مع التركيز بشكل خاص على معايير الجودة المتعلقة بالنمو النقطي، والتصيد، والكثافة. في إنتاج التغليف المعاصر.

تعد جودة الألوان العالية مقياس مهم في التغليف، وتؤثر على هوية العلامة التجارية، والتعرف على المنتج، وجاذبية المستهلك، تتفوق الطباعة الرقمية في تحقيق مطابقة الألوان، وذلك بفضل أنظمة إدارة الألوان المتقدمة والتعديلات السريعة. على العكس من ذلك، تعتمد طباعة الليثو أوفست تقليديًا على مطابقة الألوان الخاصة وخلط الحبر، الأمر الذي قد يتطلب إعدادًا ومعايرة مكثفة لتحقيق نتائج قابلة للمقارنة.

يمكن أن يؤثر النمو النقطي، الذي يشير إلى زيادة حجم النقطة الشبكية للحبر أثناء الطباعة، على وضوح الصور المطبوعة، خاصة في التفاصيل الدقيقة والنصوص الصغيرة. وتتعرض الطباعة الرقمية الحد الأدنى من النمو النقطي، مما يؤدي إلى إنتاج أكثر وضوحًا وتحديدًا. في المقابل، قد تتعرض طباعة الليثو أوفست الي نمو نقطي أكبر، خاصة على الخامات التي تتشرب، مما يستلزم التحكم الدقيق في توازن الماء والحبر وإعدادات الضغط للتقليل من هذه الظاهرة.

يعد التصيد اللوني، وهو قدرة اللون المطبوع أولا علي جذب اللون المطبوع ثانيا علي الاحتفاظ به وتقاس كنسبة مئوية (70% - 80% علي سبيل المثال).

تؤثر الكثافة اللونية، وهي مقياس لتغطية الحبر وكثافة اللون، بشكل مباشر على التأثير البصري والجودة الملموسة للتغليف المطبوع. وتسمح الطباعة الرقمية بتعديلات الكثافة الديناميكية أثناء الإنتاج، مما يسهل الضبط الدقيق لتشبع اللون وإعادة إنتاج اللون. وتعتمد طباعة الليثو أوفست على إعدادات مستودع الحبر وخصائص السطح الطباعي للتحكم في الكثافة، الأمر الذي يتطلب معايرة دقيقة وفحوصات دورية للحفاظ على الاتساق عبر عمليات الطباعة.

الكلمات الرئيسية