الخط العربى كموروث حضارى وعنصر تشكيلى وفق اسس التصميم و مقومات العمل الجدارى

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلفون

1 جامعة الأسكندرية كلية الفنون الجميلة

2 قسم التصوير- کلية الفنون الجميلة جامعة الأسکندرية

المستخلص

لا شك أن استخدام الخط العربي في الفنون البصرية والتشكيلية وعلاقته بفلسفة التصميم فى التصويرالجدارى . يضفي عليه طابعاً عالميًا فهو أحد الموضوعات المهمة ، التي لا تقتصر علي الجانب التطبيقي ، وإنما تستند إلي منطلقات فكرية وجمالية ، وثيقة الصلة بمجريات العصر وتطوراته من تكنولوجيا وخامات وتقنيات متعدده ومستحدثة .

يتناول البحث الخط العربى والذى يحمل معني الأصالة حيث الارتباط بالجذور ، و ما له من قيم جمالية وتشكيلية التى تميز بها وما يتفق مع مقومات العمل الجدارى . ذلك لإيجاد حلول جدارية مبتكرة الذى وما يضيفه المصور الجدارى من ثراء إبداعى للأسطح المعمارية الداخلية والخارجية . تأكداً لذلك كله الرؤى المستحدثة لتوظيف الخط العربى بأبعاده الفلسفية و قيمه الجمالية بتقنيات متنوعه استخدمت فى صياغة الخط العربى بحلول تشكيلية مبتكرة .

رحلة الخط العربى لم تنتهى عند مرحلة زمنية بعينها ، فقد تناولها المصور الجدارى عبر العصور المختلفة بفلسفات واساليب تشكيلية متنوعه . فمع ظهور التطورات الفكرية والفلسفية والتطور الحتمى لفكرالمصور الجدارى والتى انتجت أعمال جدارية حمالة رؤى فلسفسية وتشكلية غير تقليدية تضيف للتصوير الجدارى كل ما هو جديد .

الكلمات الرئيسية