استخدام روبوت المحادثة CHATGPT كأداة تنافسية جديدة من أدوات الذكاء الإصطناعى فى مجال انتاج الخرائط

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلفون

1 أستاذ النظم الطباعية بقسم الطباعة والنشر والتغليف - كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

2 عميد كلية التصميم والفنون الإبداعية بجامعة الأهرام الكندية أستاذ النظم الرقمية بقسم الطباعة والنشر والتغليف - كلية الفنون التطبيقية

3 معهد بحوث المساحة - المركز القومى لبحوث المياه - وزارة الموارد المائية والرى

المستخلص

إن عملية التحول الرقمي والاعتماد على الذكاء الاصطناعى فى الفترة الاخيرة إتخذت إتجاهاً جديدًا، وخاصةً بعد الاعتماد على إحدى أدواته وهو ChatGPT ( Generative Pre-training Transformer ) ، وهو يعد أحد البرامج التى تعمل بالذكاء الاصطناعي، حيث يقوم المستخدم بالتحدث معه ويجيب على أسئلة المستخدم المطروحة عليه بالتفصيل بل ويتذكر كل الأسئلة التى طرحت عليه خلال المحادثة وكأنها محادثة بين شخصين .

تم تطوير هذه الأداة لأغراض محددة وهي توفير المساعدة وتبادل المعلومات وتوفير الإرشادات ، وقد وجهت أهدافها فى تعزيز تجربة المستخدم وتوفير إجابات شاملة ودقيقة للاستفسارات المطروحة ، وتم استخدام ChatGPT لتحليل مجموعات ضخمة من البيانات واستخلاص معلومات مفيدة منها ويمكن استغلال هذه الجزئية فى تصميم وإنتاج الخرائط ، وباعتباره أداة من أدوات الذكاء الإصطناعى فانه يمكن أن يساعد فى تعزيز ودعم أداء البشر وتحسين العمليات وتقديم قيمة مضافة ، أن الذكاء الاصطناعى من مهامه المساعدة في التحليل الذكي للبيانات ، وتنفيذ المهام المتكررة والروتينية بشكل أكثر كفاءة.

ولكن نجد أن العامل البشرى سيظل هو المحرك الأساسى لهذه الأداة نظراً لحاجته الدائمة للبيانات والمعلومات التى يزوده بها المستخدم ، وللبشر فقط القدرة على تقديم المهارات الإبداعية والفكرية والعاطفية التي لا يمكن استبدالها بالتكنولوجيا ولا بالذكاء الإصطناعى ، لذا يجب أن يكون هناك تكامل بين التكنولوجيا والبشر لتحقيق تحسينات وتطورات في مجال إنتاج الخرائط والعديد من المجالات الأخرى .

الكلمات الرئيسية