دور السينوغرافيا في تدعيم خبرة المتعلم في مجال التصميم الصناعي

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلفون

1 جامعة حلوان

2 قسم التصميم الصناعي، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان

3 قسم التصميم الصناعي، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، القاهرة، مصر

المستخلص

عملية تعليم التصميم الصناعي في جوهرها هي عملية تدعيم خبرة الإبداع، وتقوم على عدة ركائز، معرفة التصميم، وممارسة التصميم، وتنمية الخبرة. وهذه العملية تتم في حيز، وينبغي على المعلم أن يصمم هذا الحيز جيدا باعتباره جزء من سياق العملية التعليمية،

التعليم هو فى الواقع يحاكي المسرح تفاعلى، حيث هنالك يستخدم الممثل كل حضوره البدني، وقدرته على الأتصال الإجتماعى واستخدامه لمواد من الطبيعة (المكونات الفيزيائية) ، كمحاولة لجعل الطلاب حاضرون كما في المسرح.

قيمة المسرح في مقاربته بالعملية التعليمية تكمن في أن المسرح لازال قائما على الحضور الجسدي (الفيزيقي)، والسينوغرافيا كفن يقوم على نقل المجرد وتحويله إلى واقع عن طريق التجسيد وإعادة الخلق. ويكون حضور هذا الفن (السينوغرافيا) ثانوي يخدم وصول المعنى والمفهوم. والحضور الثانوى هام حيث يجعل الأداه خادمة للمعرفة والمعنى وليست مسيطره عليه.

وفي هذا البحث ندعي أن السينوغرافيا كأداه تعليمية تساعد وتثري من العملية التعليمية، والسينوغرافيا بحاجة لمكان مجهز به وسائل المؤثرات الصوتية والضوئية، فيمكن استغلال استوديوهات التصوير في صناعة المحاضرة. حيث تكون الاستوديوهات مزوده بغرفة تحكم يتم فيها التحكم بالمؤثرات ومكان الأداء.

الكلمات الرئيسية