تأثير التكنولوجيا الحديثة في توظيف الخامات البديلة في مفردات العمارة الداخلية

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

کلية الفنون التطبيقية جامعة السادس من أکتوبر

المستخلص

الهدف من الهندسة البيئية هو العناية بكل ما من شأنه تأمين سلامة البيئة لتوفير المحيط الصحي للإنسان، إلا أن التطور التكنولوجي والنمو الصناعي الضخم في أواخر الستينات كان له مردودا عكسيا على البيئة، فظهرت العديد من المشاكل كزيادة التلوث البيئي وأزمة الطاقة العالمية، كما أدى هذا التطور لتغير في أفكار التصميم الداخلي وبالتالي تطور الشكل والوظيفة، لكن دون مراعاة المعايير القياسية الخاصة بالخامة ومدى تأثيرها على البيئة الداخلية للإنسان، ثم حدثت مرحلة التحول وإعادة النظر في التأثيرات السلبية وتصحيح المسار في كل الاتجاهات وعقد صلح مع البيئة، وانعكست تلك الصحوة على العمارة فكانت الدعوة إلى العمارة الصديقة إلى البيئة كالعمارة الإيكولوجية والعضوية والخضراء والمستدامة وغيرها.

ومفهوم التصميم المستدام لا يعني تخطيط حيز داخلي طبيعي فقط، فجزء رئيسي منه يعتمد على حساب الطاقة الكهربائية المستهلكة والمنتجة للغازات الملوثة حتى يصبح التصميم مكتملا، ومما لاشك فيه أن ثالوث التصميم والخامة والإقتصاد يجسد علاقات متبادلة التأثير وعلى درجة كبيرة من التعقيد، من هنا ظهرت مشكلة عدم التفكير والتشجيع على استخدام مواد بديلة من الطبيعة أو معادة التدوير في أعمال التصميم الداخلي، بالرغم من أنه يمكن أن تساعد في إيجاد معالجة حديثة لتصميمات العمارة الداخلية المختلفة بالإضافة للإقلال من الملوثات في البيئة الداخلية. لذا لابد من أن تفتح الدراسات العلمية المجال للوصول إلى تقنيات وأفكار جديدة لمعالجة المواد التقليدية المتوفرة حاليا، كذلك البحث في الطبيعة بشكل أكثر دقة للاستفادة منها في توفير خامات أكثر محافظة على البيئة وفي نفس الوقت مستجيبة لمتطلبات شاغلي الحيز بمختلف نشاطاته.

الكلمات الرئيسية


 
1- المنشاوي، أحمد نبيه، تأثير تكنولوجيا البناء والبيئة على الفراغ المعماري ودورها في تحقيق الراحة الحرارية- دراسة تطبيقية لمشروع أبراج البحر في أبو ظبي، بحث منشور، مجلة قطاع الهندسة بجامعة الأزهر (Journal of Al-Azhar University Engineering Sector- JAUES)، 2016، كلية الهندسة، جامعة الأزهر، مصر.
AlMenshawy, Ahmed Nabeih, Tatheir Technologya AlBenaa Wa AlBeyaa Ala AlFaragh AlMemary Wa Dawraha fi Tahkeik AlRaha AlHarareya- Derasa Tatbekeia lMashroo Abrag AlBahr fi Abu Zabii, Bahth Manshor, Magllet Ketaa AlHandasa, 2016, Koleyet AlHandasa, Gameat AlAzhar, Misr.
2- حلوة، ألفت عبد الغني سليمان، منهجية التصميم المعماري والعمارة المستقبلية، دكتوراه، قسم الهندسة المعمارية، 2006، كلية الهندسة- المطرية، جامعة حلوان، مصر. ص 82.
Helwa, Olfat Abd ElGhany Soliman, Manhageyet AlTasmeim AlMemary wa AlEmara AlMostakbaleia, Doctora, Kesm AlHandasa AlMemareya, 2006, Koleyet AlHandasa- AlMatareya, Gameat Helwan, Misr.
3- فكري، أحمد أحمد، عباس محمد الزعفراني، الزجاج ذو النفاذية الإختيارية للإشعاع الشمسي- مدخل للتصميم البيئي-، بحث منشور، مؤتمر قسم الهندسة المعمارية، 2006, كلية الهندسة- جامعة القاهرة، مصر.
Fekry, Ahmed Ahmed, Abbas Mohamed AlZaafrany, AlZogag zo AlNafazeya AlEkhteyareya llEshaa AlShamsy- Madkhal llTasmeim AlBeiey-, Bahth Manshor, Moatamar kesm AlHandasa AlMemareya, 2006, Koleyet AlHandasa- Gameat AlKahera.
4- وزيري، يحيى، التصميم المعماري الصديق للبيئة- نحو عمارة خضراء، 2003، مكتبة مدبولي، العربية للطباعة والنشر، القاهرة، مصر.
Wazery, Yahia, AlTasmeim AlMemary AlSadeik llBeiaa- Naho Emara Khadraa, 2003, Maktabet Madbooly, AlArabeya llTebaa wa AlNashr, AlKahera, Misr.
6- http://3rings.designerpages.com/2010/11/29/sustainable-palmwood-furniture-by-pacific- green/#more-37994         
26- http://www. dononl.com/ article/id18364& search term= intelligent%20 buildings 
33- https://www.semanticscholar.org/paper/Bioclimatic-architecture-as-an-opportunity-for-
Widera/095c25c0b25edcc19620e772769482495854f2ec