الفن التجريدي التعبيري في ضوء نظرية الحد الأقصى لتصميمات اقمشة السيدات المطبوعة

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلفون

1 مدرس مساعد بالمعهد العالي للفنون التطبيقية - التجمع الخامس

2 أستاذ أساسيات التصميم و رئيس قسم طباعة المنسوجات و الصباغة و التجهيز(سابقًا)/ كلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

3 وكيل المعهد العالي للفنون التطبيقية بالتجمع الخامس لشئون التعليم و الطلاب

المستخلص

تشير التعبيرية التجريدية إلى الأعمال التي تم إنشاؤها في أواخر الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي والتي عبر فيها الفنانون عن مشاعر ذاتية بدلاً من وصف شيء أو مشهد. غالبًا ما ترتبط الحركة التعبيرية التجريدية بالأعمال الفنية غير التصويرية التي تكون غير جذابة عن قصد أو غير منظمة في الشكل ، وكذلك الأعمال التي يتم إجراؤها بطريقة عفوية دون الاهتمام بالتفاصيل أو الدقة، ومن هنا تأتي اهمية البحث في تناول التجريدية التعبيرية بمنظور تكثيري يتمثل في تطبيق مبدأ فن الحد الاقصى على بعض عناصر ووحدات من الاعمال الفنية للتجريدية التعبيرية، واستلهام تصميمات لطباعة اقمشة السيدات من هذا المنظور، فيهدف البحث إلى إيجاد علاقة بين التجريد التعبيري وفن الحد الأقصى في تصميم أقمشة السيدات من خلال إستلهام أفكار من بعض أعمال فناني التجريدية التعبيرية وتناولها بمنظور تكثيري لعمل تصميمات لطباعة اقمشة السيدات باستخدام منهج تحليلي فني من خلال الدراسة التحليلية الفنية لمختارات من الأعمال الفنية للأحد رواد التجريدية التعبيرية، و منهج تجريبي يمثل تجارب الباحث.

الكلمات الرئيسية