مقاربة منهجية جديدة نحو البناء والتمثيل البصري لشخصية الماركة

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الاعلان كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

المستخلص

تناقش الورقة البحثية موضوع شخصية الماركة، وكيف أنها تحتاج لاقتراح منهجيات جديدة لابتكارها وتمثيلها بصرياً. استعرضت الورقة البحثية مفهوم شخصية الماركة ومجموعة من المفاهيم المرتبطة والمتداخلة معها، مثل الصورة الذهنية والتمركز ونبرة الصوت والشعار المميز. ثم استعرضت الورقة البحثية عشر نماذج من الشخصيات لماركات عالمية، وكيف تم التعبير عنها من خلال علامات تجارية مميزة ومعبرة.

الجزء التالي من الورقة البحثية استعرض المجموعات المقترحة لسمات الشخصية والتي يمكن توظيفها في بناء شخصية الماركة، حيث قسمتها الورقة البحثية إلى ٩ مجموعات، كل مجموعة منها تنقسم إلى فريقين من السمات التي لا يفضل جمعها معها لاختلاف مسارات المعنى لكلِ منها. جاءت المجموعات كالتالي: الشخص العادي والمميز، الهادئ والمغامر، الأخلاقي والمبدع المتحرر، التاريخي والحداثي، المتعاطف والجذاب، الحاذق الماهر والرياضي مفتول العضلات، المحب للطبيعة والمنجز للمهام، المرح والمعبر المفوه، وواهب الاهتمام والقائد المؤثر.

قدمت الورقة البحثية نموذجاً تطبيقياً لماركة محلية للمكملات الرياضية، حيث تم استعراض منهجية بناء الشخصية لها، ثم التصور البصري لسبع شخصيات مقترحة للماركة، وهي: المميز صاحب المكانة، والمبدع، والمتعاطف، ومحب الطبيعة، والمنجز، والمعبر، والقيادي. حيث تم تقديم تصوراً بصرياً للوجو وبعض التطبيقات الخاصة به. وجاءت نتائج البحث لتؤكد على أهمية الموضوع لندرة المرجعيات العلمية التي تتناول البناء الاستراتيجي للماركة، والعلاقات الترابطية بين العناصر والمفاهيم، كما جاءت أهم التوصيات لتؤكد على أهمية استكمال الموضوع في أبحاث لاحقة وتقديم نماذج متنوعة تتناول بناء شخصية الماركة من خلال مدخلات مختلفة.

الكلمات الرئيسية