بناء الماركة للحرف التراثية المصرية كصناعات ابداعية عصرية

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الاعلان كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

المستخلص

تناقش الورقة البحثية موضوع "بناء الماركة للحرف التراثية المصرية في الأسواق العالمية كصناعات إبداعية عصرية"، وهو أحد الموضوعات ذات الأهمية الكبيرة في السنوات الحالية، حيث تسعى مصر إلى بناء اقتصاد قومي قوي يقوم في جزء كبير منه على دعم الإقتصاديات الصغيرة ومتناهية الصغر والمتوسطة. ومن أكبر المشكلات التي تواجه مجال الحرف التراثية في مصر والتي أدت إلى انصراف عدد كبير من المشتغلين بها عنها هي مشكلة صعوبات التسويق وخاصة في الأسواق العالمية التي تعتبر نقطة الجذب الأساسية لأي صاحب صناعة أو حرفي، ويري القائمون على التصدير أن جزء كبير من المشكلة يقع على عاتق أصحاب الحرف نفسها حيث يفتقد كثير منهم لمهارات الترويج وبناء الصورة الذهنية المناسبة لمنتجاتهم، مما قد يؤدي إلى ظهورها بمظهر الصناعات البسيطة قليلة التكلفة فيأتي العائد المادي بسيطاً وغير قادر على دعم استمرار الحرفة أو الصناعة، إلا أن هناك نماذج مضيئة استطاعت شق طريقها في مجال الحرف التراثية وتمكنت من بناء "علامة تجارية " قوية لمنتجاتها أدي في نهاية الأمر إلى فتح الأسواق العالمية أمام المنتجات وارتفاع مكانتها في السوق وبالتالي سياسات التسعير، ومن أهم هذه الأمثلة "عزة فهمي" والتي تباع منتجاتها من الحلي الفضية والذهبية بأعلى الأسعار ويتنافس على ارتدائها كبار فناني مصر والعالم.

وقد قدمت الورقة البحثية نموذجاً لعملية بناء هوية مؤسسية لعلامة تجارية محلية، من خلال خطوات كتابة القيم الحاكمة والرؤية والرسالة وغيرها، بالإضافة إلى عناصر بناء الشكل للعلامة التجارية مثل تصميم اللوجو، والكتابات، واللون وغيرها من عناصر الهوية المؤسسية البصرية.

الكلمات الرئيسية