إثراء القيم الجمالية والوظيفة للمعلقات النسجية المطبوعة لأعمال المعمارية "زها حديد" بإستخدام العمليات الرطبة

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

المدرس بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز کليـــــة الفنـون التطبيقية ــ جامعة حلوان

المستخلص

ظهرت فنون ما بعد الحداثة متأثرة بالتطورات والأحداث المتلاحقة التي شهدها الغرب، ومتناقضة بين مظاهر الحداثة والمدنية المدعاة، وذلك برفض الجمود والإنغلاق والقبول بمبادئ الإنفتاح والتفاعل مع الثقافات الإنسانية، بإطلاق الحرية وفسح المجال لكل التعبيرات وفق تصورها ومرجعيتها الثقافية وتطورها التكنولوجي (7، ص11)، فظهرت العديد من الإتجاهات الفنية (التفكيكية، البنائية، العضوية، .... وغيرها).

ويتطور فن العمارة بصورة مستمرة ومواكبة لجميع الصور التطور سواء طبقًا للإتجاهات والفكر المعماري والإستخدامات المتعددة والخامات الحديثة وأيضًأ تأثرًا بالثورة الرقمية وإستخدام أبعاد جديدة في التصميم لم تكن مستخدمة من قبل فيظهر الأسلوب المعماري الجديد مجددًا في محاولة للتطوير والوصول إلي الأفضل دائمًا لمتطلبات العصر.

ومن أهم معماري الإتجاهات الحديثة في العمارة، المعمارية "زها حديد" التي لعبت دوراً فعالاً في تغيير مفهوم العمارة في العالم بأعمالها المميزة ذات الأسلوب الحديث في التصميم القائم علي المرونة والإنسيابية والجمع بين هويتنا العربية الأصيلة والمدرسة التفكيكية. فأعمالها تخطت حدود قواعد تصور الفضاء والتصميم والتقاليد المعمارية، وتتميزت بخلوها من الزوايا القائمة، كما تبدو مبانيها وكأنها في حركة ديناميكية مستمرة، أو كأنها علي وشك الإنهيار أو التحليق متحدية بذلك الجاذبية الأرضية ونقطة الرؤية الواحدة (22، ص2).

إنعكست الثورة الرقمية علي العمارة شأنها في ذلك شأن باقي المجالات العلمية أو الثقافية والإجتماعية. فبرز في الشكل المعماري لأعمال "زها حديد"

الكلمات الرئيسية