دور التصوير الجداري في نشأة مفهوم المدن المتحفية المفتوحه عالمياً

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

كلية الفنون الجميلة - جامعة حلوان.القاهرة مصر

المستخلص

الملخص

في العقود الأخيرة أصبح للتصوير الجداري وظيفة هامة كوسيلة للترويج للخدمات التي توظفها المدن من أجل جذب الزائرين من مختلف الأرجاء لزيارتها مما يؤدي إلي تحقيق رواج أقتصادي وسياحي لها مما أدي إلي ظهور مصطلح يعرف بإسم المدن المتحفية , و قد اتسمت المدن المتحفية بركيزة اساسية في سعي المدن للوصول إليها و ذلك عن طريق نشر الجداريات علي واجهات مبانيها الخارجية علي أن تناقش هذه الجداريات موضوعات مرتبطة بتاريخ المدينة وأهم معالمها وثقافاتها وكذلك عنت الموضوعات التي تناولتها ببث رسائل إجتماعية تناقش القضايا التي تمثل هاجس يؤرق قاطني المدينة مثل المشكلات العرقية أو التفاوت الطبقي أو إنتشار الفقر بين أفرادها , لذا وجب الأنتباه إلي وجود فارق جوهري بين المدينة المتحفية وجدارياتها عن الجداريات التي تنتشر في أرجاء الوطن في عمومه حيث أن جداريات المدينة المتحفية هي التي تعني بكل مايخص قاطنيها ليمثل لهم حاضنتهم الثقافية والتاريخية لكي تربطهم بمجتمعهم المصغر داخلها وتأصل لهويتهم وانتمائهم لها , من خلال الجدريات التي تنتشر عبر ارجاءها و التي تشكل ما يعرف حاليا بالمتحف الخارجي المفتوح, وتتنوع التجارب الخاصة بالمدن المتحفية وطرق تفعيلها مابين مهرجانات سنوية تنظمها المدن أو برامج للتصوير الجداري تتولي المدن إدارتها وتوفير التمويل اللازم لها للترويج لمدنهم المتحفية وبين مدن أخري توظف التصوير الجداري ليمثل لها متحفاً مفتوحاً يعالج قضاياها السياسية والتاريخية ويعرضها علي جدرانها وهناك نوع أخر مثل المدن الصناعية التاريخية القديمة المهملة و تحولها إلي متحف جداري مفتوح يعرض تاريخ المدينة الإنشائي المعماري ودعوة السياح لزيارتها مثل مدينة توني جارنيه الصناعية السكنية بفرنسا, و يستعرض البحث بالدراسه و التحليل اهم نماذج تلك المدن المتحفية الجدارية.

الكلمات الرئيسية