دراسة القيم الجمالية والوظيفية للتطريز بابرةالتثقيبلتنفيذ بعض تذكارات مصر القديمة

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية، جامعة عين شمس ، القاهرة، مصر

2 أستاذ الملابس والنسيج – رئيس قسم الاقتصاد المنزلي –كلية التربية النوعية – جامعة عين شمس

3 أستاذ مساعد الملابس والنسيج –قسم الاقتصاد المنزلي –كلية التربية النوعية – جامعة عين شمس

المستخلص

الملخص باللغة العربية:

يعد التطريز بإبرة النفاش نوعا فريدا من فن التطريز الذي يستخدم حلقات من الخيوط لإنشاء تصميمات متنوعة. تتراوح تكنولوجيا التطريز الابر المثقوبة من الأدوات اليدوية الشائعة إلى آلات الخرق الصناعية عالية التكلفة، وتظل أدوات تصنيع الإبر المثقبة التي يتم التحكم فيها بواسطة الكمبيوتر بعيدة عن متناول معظم الممارسين.



يعتقد الباحثون أن Covid-19 كان له تأثير كبير على انتشار فن التطريز الإبرة المثقوبة في السنوات الأخيرة ، ومن أسباب ذلك اضطرار الناس إلى البقاء في منازلهم لفترات طويلة، فضلًا عن انتشاره على وسائل التواصل الاجتماعي مثل InstagramوTwitter وTikTok وYouTube، لذلك بدأ الناس في شغل أوقات فراغهم الطويلة من خلال تعلم الحرف اليدوية.



تهدف هذه الورقة البحثية إلى إنتاج تذكارات سياحي فرعوني باستخدام التطريز بإبرة النفاش، مستوحاه من رموز الفن المصري القديم مثل؛ رمز عين حورس، ورمز زهرة اللوتس، ورمز الجعران، ورمز الهرم. تم تنفيذ خمسة منتجات (حقيبة يد صغيرة، 2 حقيبة يد، كارديجان، وقميص).

تم تصميم الاستبيان للتحقق من الجوانب الجمالية والوظيفية للمنتج من قبل متخصصين في مجال السياحة والمنسوجات والملابس، وبعد المعالجة الإحصائية وجد أن المنتج الأعلى كان كارديجان الذي يحمل رمز الجعران.

الكلمات الرئيسية