قياس دوافع المستهلك الكويتي لشراء الملابس المقلدة باستخدام نموذج التحفيز ـــــ الاتجاه ـــــ الاستجابة

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلفون

1 الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

2 *أستاذ مساعد تخصص تصميم الأقمشة قسم الاقتصاد المنزلي كلية التربية الأساسية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي و التدريب الكويت

المستخلص

ملخص البحث:



يهدف البحث الحالي إلى استخدام نموذج التحفيز ـــــ الاتجاه ـــــ الاستجابة في قياس تأثير علاقة الخبرة السابقة، ومظهر المنتج و البحث عن الجديد و الاتجاه النفعي على قرار المستهلك الكويتي شراء للملابس المقلدة. اعتمد البحث على تصميم استمارة استبيان تم توزيعها على عينة عشوائية مكونة من 318 مستهلكاً بالكويت. دلت نتائج البحث باستخدام أسلوب تحليل المربعات الدنيا الجزئية ــــــ تحليل المعادلات الهيكلية على أن للخبرة السابقة تأثير إيجابي على الاتجاه النفعي للمستهلك نحو شراء الملابس المقلدة، كما دلت النتائج كذلك على أن لمظهر المنتج تأثير إيجابي على شعور المستهلك بالمتعة نحو شراء الملابس المقلدة. كما اتضح أن للبحث عن الجديد تأثير إيجابي على شعور المستهلك بالمتعة نحو شراء الملابس المقلدة، وكذلك أن للاتجاه النفعي تأثير إيجابي على نية المستهلك شراء الملابس المقلدة، و أن للاتجاه نحو المتعة تأثير إيجابي على نية المستهلك شراء الملابس المقلدة.

الكلمات المفتاحية: الملابس المقلدة، نموذج التحفيز ـــــ الاتجاه ـــــ الاستجابة، قرار الشراء، الكويت.

الكلمات الرئيسية