صياغة تشكيلية لتصميم طباعة المنسوجات من تصوير المناظر الطبيعية في الشرق الأقصى

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلفون

1 قسم طباعة المنسوجات كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان الجيزة مصر

2 أستاذ التصميم ورئيس قسم طباعة المنسوجات والصباغه والتجهيز- کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

3 أستاذ الطباعة بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز كلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان

4 أستاذ مساعد بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز كلية الفنون التطبيقية -جامعة حلوان

المستخلص

يتعرض هذا البحث إلى دراسة فن تصوير المناظر الطبيعية ببلاد الشرق الأقصى (الصين- اليابان– الهند) من حيث التعريف وأنواع فن التصوير فنجد أن أنواع فن التصوير الصيني هي المناظر الطبيعية، الأزهاروالنباتات والطيور والحشرات والحيوانات، والشخوص، أما في الفن الياباني فأنواع فن التصوير هي شاشات الطي (فهذا الاستخدام المعماري للشاشة المطوية كوحدة قائمة بذاتها هو الذي يجعلها مختلفة بشكل أساسي عن أشكال اللوحة اليابانية الأخرى)، أما في الفن الهندي فأنواع التصوير تصنف إلى جداريات (فالجداريات أعمال ضخمة تنفذ على جدران المنشآت) والمنمنمات (تنفذ على مساحات صغيرة للغاية للكتب أو الألبومات).

ويتناول البحث أيضاً بعض مدارس فن التصوير للمناظر الطبيعية، والدمج بين العناصر الطبيعية لبلاد الشرق الأقصى لتحقيق قدر أعمق في معطيات التصميم الطباعي وتنوعه والاستلهام من هذه العناصر لابتكار مجموعة من تصميمات أقمشة المفروشات بطرق طباعية جديدة وعرض للتجارب اللونية والنماذج التطبيقية المطبوعة بطريقة الطباعة بالعزل الحراري للفكرة التصميمية رقم (1) وكذلك عرض للنماذج التطبيقية المطبوعة بطريقة الطباعة الرقمية للأفكار التصميمية الأخرى والتوظيفات المقترحة لكل فكرة تصميمية .

الكلمات الرئيسية