البناء التصميمي لطباعة القطعة الواحدة للسيدات باستخدام عناصر من فن الخزف في بلاد الشرق الأقصى

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلفون

1 قسم طباعة المنسوجات كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان الجيزة مصر

2 أستاذ التصميم ورئيس قسم طباعة المنسوجات والصباغه والتجهيز- کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

3 أستاذ الطباعة بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز كلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان

4 أستاذ مساعد بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز كلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

المستخلص

يتعرض هذا البحث إلى دراسة مقارنة بين فن الفخار والخزف (البورسلين) في الشرق الأقصى (الصين – اليابان) من حيث التعريف فنجد أن الصينيين يعرّفون البورسلين باسم "تز"،tz’u,a وهو الشخصية التي كانت أول من وجدت في كتب أسرة هان، أما اليابانيين فيستخدم معظمهم yakimono ككلمة عامة للخزف والفخار معًا وتقسيمها إلى جيكي jiki بمعنى "الخزف" ، والتاكي taki سيراميك بجميع أنواعه خاصة الفخار.

وأنواع فن الخزف حسب التسلسل الزمني الصيني هي الخزف الأبيض والخزف الأزرق والأبيض وخزف سيراميك تانغ سانكاي أما حسب التسلسل الزمني لليابان هي إماري Imari- كاكييمون Kakiemon- نبيشيما Nabeshima - هيرادو Hirado - كوتاني Kutani - كيوياكي Kyōyaki - ساتسوما Satsuma - بورسلين النقل والطباعة بالاستنسل ،ويتناول البحث المزاوجة بين عناصر فنون الشرق الأقصى (الصين – اليابان) لتحقيق قدر أعمق في معطيات التصميم الطباعي وتنوعه وأيضاً مقارنة بين العناصر النباتية والطيور والحيوانات والكائنات الأسطورية في الصين واليابان من حيث الشكل، والاستلهام من هذه العناصر لابتكار مجموعة من تصميمات القطعة الواحدة لأقمشة السيدات باستخدام برنامج الفوتوشوبAdobe Photoshop، وجميعها قائمة على الأسس البنائية المختلفة للتصميم والموزعة بأسلوب يحقق الاتزان والحركة والتنوع والتكرار، وأخيراً التوظيف المقترح لكل فكرة تصميمية .

الكلمات الرئيسية