القيم الجمالية والثقافية للمعالجات الجدارية فى المبانى التعليمية (دراسة تطبيقية لسور كلية الفنون الجميلة جامعة الاسكندرية)

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

قسم التصوير-كلية الفنون الجميلة-جامعة الاسكندرية

المستخلص

يعد فن التصوير الجدارى من أقدم أساليب التعبير الفنى التى عرفها الإنسان عبر العصور ليؤدى دوره الجمالى والوظيفى والثقافى فى حياة الشعوب. كما يقوم التصوير الجدارى المعاصر بدور هام فى إحياء الثقافة البصرية فى المجتمعات الإنسانية بمختلف فئاتها، فالتصوير الجدارى على مر العصور كان مرآةً للثقافة وانعكاسًا للحضارات الإنسانية المختلفة.

إن علاقة التصوير الجدارى بالعمارة علاقة قائمة وملازمة له، ويحرص المصمم الجدارى على تحقيق التوافق بين التصميم المعمارى والغرض الوظيفى منه وبين التصميم الجدارى والمواد المستخدمة فى التنفيذ. تتغير المعالجات الجدارية تبعًا لإختلاف شكل السطح المعمارى، مما يفرض على المصور الجدارى إيجاد حلول جدارية مختلفة ومتنوعة لتتلاءم مع شكل ومساحة السطح المعمارى ومدى زمن الرؤية للجدارية، بالإضافة لأهمية ارتباط مضمون الجداريات بوظيفة المكان. لذلك فإن البحث يهتم بدراسة القيم الجمالية والثقافية فى المعالجات الجدارية فى المبانى التعليمية سواء كانت مدارس أو جامعات فى بعض دول العالم ومدى ارتباط مضمون الجدارية بوظيفة المكان والهدف منها.

كما تهدف الباحثة من التجربة العملية المنفذة إلى تقديم معالجة جدارية لسور قسم التصميمات المطبوعة - كلية الفنون الجميلة جامعة الاسكندرية من خلال تصميم تعتمد مفرداته على عناصر ورموز من التراث المصرى والمخزون الثقافى والبصرى للمتلقى من البيئة المحيطة به و دمجها مع تشكيلات بالحروف العربية وبعض المفردات التشكيلية من الهوية البصرية لمدينة الاسكندرية برؤية معاصرة لترسيخ قيم الهوية والإنتماء والإرتقاء بالحس الفنى والذوق العام للجمهور ولتعزيز الشعور بالإنتماء بين الطالب والمبنى التعليمى.

الكلمات الرئيسية