إبداعية التصميم الإعلاني باستخدام فن توليف الخامات ودمج الصور

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

طالب دكتوراه بقسم الإعلان - كلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

المستخلص

إن التفكير الإبداعي في التصميم الإعلاني هو عملية توليد الأفكار الجديدة والمبتكرة وتحويلها إلى حلول ملموسة للمشكلات التصميمية أو لتلبية الحاجات والرغبات للمتلقي عن طريق التصميم الإعلاني. ويعد التفكير الإبداعي أساسيًا في حل المشكلات ،ويتضمن التفكير الإبداعي العديد من المهارات والمفاهيم الأساسية مثل التحليل والتفكير النقدي والاستكشاف والتخيل والتصور والتجريب و يتطلب التفكير الإبداعي أيضًا الشجاعة والتجربة والمحاولة والصبر ،ويعتبر التفكير الإبداعي أساسيًا في تحقيق النجاح والابتكار في التصميم الإعلاني بتوليف الخامات وهو أسلوبًا عمليًا ومنهجيًا لحل المشكلات وتحقيق الأهداف.

مشكلة البحث:

يمكن إيجاز مشكلة البحث في محاولة الإجابة عن:

1-ما هي الأساليب الإبداعية لتوظيف توليف الخامات في الملصق الإعلاني.



هدف البحث:

• الإستفادة من فن توليف الخامات لتحقيق الإبداع في التصميم الإعلاني.

• دراسة الإسلوب الإبداعي في تصميم الإعلان بتوليف الخامات.

أهمية البحث:

تكمن أهمية البحث في:

1- أن الإبداع في العملية الإعلانية هو شكل من أشكال النشاط العقلي الذي يتجه به مصمم الإعلان نحو الوصول إلى إبتكار الجديد من خلال التوليف بين الخامات المتاحه وإيجاد حلول تصميميه ومعالجات تشكيلية وأفكار إبداعية جديدة باستخدام خبراته السابقة.

2- تقوم بعض الأدوات أو العوامل بتحفيز التفكير الإبداعي كالعصف الذهني الذي يبتكر حلول ممكنة لمشكلات التصميم الإعلاني بتوليف الخامات وأيضاً الطريقة التشكيلية التي تعتمد على التحليل والتركيب لعناصر التصميم الإعلاني

الكلمات الرئيسية