رؤية إبداعية جرافيكية مُستلهمة من الهوية والتراث (طابع البريد في مصر والأردن نموذجاً)

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلفون

1 جامعة جدارا

2 باحثة دكتوراه بجامعة الأقصر

المستخلص

شهدت التصميمات الجرافيكية من النوعيات المتميزة في الإنتاج الطباعي الوطني والمؤسسي تطورًا هائلاً ، فهي من أنواع المطبوعات التي يجب تأمينها ضد التزييف مثل العملات الورقية والصكوك والشيكات المصرفية وغيرها خاصة طوابع البريد وهي موضوع الدراسة، فهو – أي طابع البريد - بما يحمله من رسومات وتصميمات تمثل واجهة دعائية وسياحية للدولة التي أنتجتها، وتعتبر مرآة تعكس عن هوية وتراث الشعوب أيضًا، ومن ثم يجب أن يتميز إنتاجها بالجودة الفائقة ابتداءً من عملية التصميم ، وحتى عملية الإنتاج وما بينهما من خطوات متسلسلة ، لكل هذه الأسباب يمكننا القول بأن عملية تصميم وانتاج طوابع البريد تُعد من أهم التقنيات الواجب دراستها من قبل المصممين، والتي تبدأ من مرحلة التصميم ووصولاً للمطابع، بحيث يخرج التصميم للإنتاج وبه جميع العناصر الأمنية والجمالية التي تكفل نجاحها في آداء وظائفها سواء على المستوى الاقتصادي أو الإعلامي ولابد أن تخضع عملية التصميم والانتاج إلى الرقابة على الجودة ، والتحكم في المنتج النهائي لتصميم الطابع البريدي من خلال معايير وأنماط معينة وضعها على هذا الإنتاج تبعا لأهميته ووظائفه ، ويتم ذلك عادة عن طريق وضع مواصفات قياسية لمستوى الجودة المطلوب تحقيقها، سواء خلال كل عملية من العمليات التي يحويها مسار ( خط الإنتاج ) و للمنتج النهائي ذاته ( طوابع البريد ) ، ويتم التأكد من تحقق تلك المواصفات القياسية من خلال اتباع أساليب التفتيش التي تتلاءم مع طبيعة الإنتاج، ومن هنا تأتي أهمية البحث في إلقاء الضوء على مفاهيم طوابع البريد ومراحل انتاجها ابتدأ بالتصميم وحتى الطباعة.

الكلمات الرئيسية