من خلال موضوع الحصان (كمعرض فنى) تناول البحث فكرة التعبير كمدخل يتناوله النحات ،من خلال عدد من الأهداف، ليصيغ أعمالا نحتية تحمل قيما تعبيريه فتفرض القيم التعبيرية على الأعمال بعد أن ذاتيا متميزا يحققه النحات ، ومن خلال هذا التعبير أيضا يتعدى النحات فكرة محاكاة الأشكال من الطبيعة ليوجد المعادل التعبيري لهذا الموضوع وبما يلهمه به الشكل الطبيعي. ويستخدم النحات عددا من أدواته وأساليبه في التشكيل النحتي في صياغة أعماله : منها التحليل، والتبسيط، وإيجاد علاقة مع الفراغ، ليخلق عمل فني تام وجديد.
ومن ضمن أدوات النحات في التعبير ،هو إيجاد علاقة جديدة ما بين متغيرين هما الكتلة والفراغ ، ومن خلال أنواع الفراغ المتعددة وعلاقتها بالكتلة يمكن للنحات إنشاء وتشكيل أعمال فنية متنوعة ، ويمكن أن تحدد أنواع الفراغ شكل العمل الذي يقدمه النحات ،كما يمكن للنحات بالاستفادة من اتجاهات الفنون السابقة التي تناولت الفراغ استخلاص فلسفة كل اتجاه في تناوله لهذا العنصر الهام، ومن خلال هذا المعرض الفني الذي يقدمه النحات فإنه يقدم مجموعة من الحلول التي تتناول شكل نحتي لموضوع الحصان يقدم من خلاله مجموعة من الحلول والتحليلات التي تناولت علاقة الكتلة والفراغ بأنواعه لخلق عمل نحتي أصيل.
الصياد, محمد رضا محمد. (2024). التعبير كطاقة تفاعلية للكتلة النحتية في الفراغ .. مجلة التراث والتصميم, 4(23), 228-245. doi: 10.21608/jsos.2023.215205.1413
MLA
محمد رضا محمد الصياد. "التعبير كطاقة تفاعلية للكتلة النحتية في الفراغ .". مجلة التراث والتصميم, 4, 23, 2024, 228-245. doi: 10.21608/jsos.2023.215205.1413
HARVARD
الصياد, محمد رضا محمد. (2024). 'التعبير كطاقة تفاعلية للكتلة النحتية في الفراغ .', مجلة التراث والتصميم, 4(23), pp. 228-245. doi: 10.21608/jsos.2023.215205.1413
VANCOUVER
الصياد, محمد رضا محمد. التعبير كطاقة تفاعلية للكتلة النحتية في الفراغ .. مجلة التراث والتصميم, 2024; 4(23): 228-245. doi: 10.21608/jsos.2023.215205.1413