اثراء الهوية المصرية الفرعونية فى تصميم عبوات التغليف الدعائى (بالتطبيق على المتجر السياحى بالمتحف المصرى الكبير )

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

قسم الطباعة والنشر والتغليف - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

المستخلص

يعتبر تصميم التغليف من الركائز الاساسية الذى يعبر عن الهوية البصرية للعلامات التجارية المقدمة للمنتجات أو الخدمات للعميل ويجب أن تحقق عبوات التغليف النقاط الاساسية لجذب العميل وهو المظهر الجمالى وتحقيق عنصرى الحماية وتقديم المعلومات اللازمة عن المنتج المعروض وقد يعتقد البعض أن التغليف ينحصر دوره فقط فى حفظ المنتج حتى تسليمه للعميل النهائى دائما على العكس تماما فإن التغليف يلعب دورا جوهرياً فى الارتباط العاطفى بين العلامة التجارية والعميل على المدى البعيد مما يحقق دعايا مباشرة للعلامة التجارية عن طريق توصية العميل الحالى ولجذب عملاء محتملين لنفس العلامة التجارية ، ومثلما ذكرنا من قبل أن تصميم التغليف يجب أن يعبر عن الهوية البصرية للعلامة التجارية فنحن هنا نناقش مدى الاستفادة من هذا العنصر الدعائى طويل الأمد فى امكانية استغلاله لاثراء الهوية المصرية فى الدول المختلفة عن طريق استغلال الاماكن السياحية الموجودة داخل مصر والتى تقدم خدمات ومنتجات تباع للاجانب من مختلف دول العالم وأن يتم استغلال تصميم عبوات التغليف الدعائى فى المتاجر السياحية بما يلائم الهوية المصرية على اختلاف ثقافاتها فرعونية – اسلامية ..غيرها ، وأن كان البحث بتناول فقط الهوية المصرية القديمة لما تمتلك مصر من حضارة أكثر من 7000 عام تستحق أن نبحر فى طياتها للخروج بعناصر وتكوينات رمزية تعبر عن الهوية المصرية ولكن بأسلوب يلائم روح العصر الحالى .

وقد اتبعت الباحثه المنهج التاريخى فى استعراض أهم العناصر التاريخية فى الحضارة المصرية القديمة مع اتباع المنهج الوصفى التحليلى لتحليل تلك العناصر والخروج بتكوينات زخرفية بجانب استخدام المنهج التجريبى فى تطبيق بعض النماذج لعبوات التغليف الدعائى المختلفة بما يحقق الجوانب الوظيفية والجمالية والدعائية للتغليف.

الكلمات الرئيسية