الجوانب الخاصة بممارسة أفضل تصميم حرفي تكنولوجي

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

قسم تصميم منتجات، كلية الفنون التطبيقية، جامعة السادس من أكتوبر، القاهرة،جمهورية مصر العربية

المستخلص

يهدف المصممين الشباب، والحرفيين والمنتجين، إلى إنتاج أعمال إبداعية لوضع تصور جديد للعلاقة بين التصميم والحرفة، وهو ويفتح نوافذ للدراسة والنقاش. الحرف التكنولوجية تشير إلى نهج تجريبي يهدف لاستعادة مميزات الحرف كأداة للتصميم، وعمليات التصنيع، والقدرة على التحكم في مختلف مراحل الإنتاج وتوصيف المنتجات التي أصبحت متقدمة بشكل متزايد في الصناعة، حيث تتطور الحرف والتقنيات وطرق التعبير الشكلي والبصري، مع الانتباه إلى اتحاد المعرفة الفنية والتصميم والقدرة اليدوية والعملية الإبداعية. كانت بداية ال٫تاج الذاتي على يد مجموعة من المصممين الشباب الذين بدأوا في إثبات وجودهم في التسعينيات في لندن، وتحديداً في منطقة تشيلسي، حيث قام Art & Crafts Council برعاية العديد من مشاريع "الحرف اليدوية"، بما يشجع بعض شركات المصممين البريطانيين الشباب المتأثرين بطرق التدريس الأنجلو سكسونية الألمانية. التصميم الحرفي التكنولوجي هو نهج تجريبي يتمتع فيه المصمم الحرفي بتجربة عمليات جديدة.. منتجاً إبداعات مبتكرة تحسن اتجاه الإنتاج الذاتي.

مشكلة البحث:

تعتبر التحولات الاقتصادية الداعية الى الاهتمام بريادة الأعمال سبباً في زيادة الحاجة إلى ممارسة الحرف اليدوية التكنولوجية التي من شأنها زيادة الإبداع في المنتجات الحرفية. للنجاح في ريادة الأعمال والإنتاج الذاتي يحتاج المصممون إلى امتلاك مهارات والإلمام ببعض الجوانب. يجيب البحث على التساؤل التالي:

ماهي الاعتبارات والجوانب الخاصة بممارسة أفضل تصميم حرفي تكنولوجي؟

هدف البحث:

الهدف من البحث هو مساعدة مصممي الحرف اليدوية التكنولوجية الشباب على أن يصبحوا أفضل في إنتاج منتجات الإنتاج الذاتي من خلال تسليط الضوء على الجوانب التي يمكن أن تساعدهم على تحقيق أهدافهم في الحرف المبتكرة.

الكلمات المفتاحية:

الحرفة- التصميم- التكنولوجيا- الإنتاج الذاتي

الكلمات الرئيسية