تطور عناصر التصميم الداخلي للحيزات التجارية في ضوء تقنية إنترنت الأشياء IoT

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلفون

1 كلية الفنون التطبقية - جامعة حلوان

2 أستاذ نظريات التصميم بقسم التصميم الداخلي والأثاث- كلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

3 أستاذ نظريات وإدارة اللون بقسم الطباعة والنشر والتغليف-كلية الفنون التطبيقية-جامعة حلوان

المستخلص

لا شك أن التطورات التكنولوجية تعتبر جزءا أساسيا من أنشطة الحياة اليومية منذ حدوث ثورة المعلومات والإتصالات التي أصبحت هي القوي العظمي المؤثرة في القرن الواحد والعشرين، ونتيجة تلك التطورات ظهر مصطلح "إنترنت الأشياء" كأحدث تطورات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وهو مفهوم متطور لشبكة الإنترنت بحيث تمتلك كل الأشياء في حياتنا قابلية الإتصال بالإنترنت أو ببعضها البعض لإرسال واستقبال البيانات لأداء وظائف محددة من خلال هذه الشبكة، وفيما يتعلق بالتصميم الداخلي للحيزات التجارية فقد أدي انترنت الأشياء دورا مهما في تحقيق التفاعل، ويقصد بذلك تفاعل المنتج مع المستخدم وتفاعل المستخدم مع عناصر الحيز الداخلي من أرضيات وحوائط وأسقف وأثاث وغيره من مكونات، وذلك من خلال جعل عناصر الفراغ الداخلي متصلة بشبكة الإنترنت واستخدام أجهزة الإستشعار والخامات الذكية التي تؤدي إلي خلق علاقة تفاعلية بين المستخدم وعناصر الحيز الداخلي المادية من خلال استشعار الحركة أو الصوت أو الضغط بالإضافة إلي دمج أجهزة الحاسب الآلي والهواتف المحمولة.

في هذا البحث يتم تناول تأثير إنترنت الأشياء علي عناصر التصميم الداخلي للحيزات التجارية من أرضيات وحوائط وأسقف و أثاث وغيرها من عناصر ومدي انعكاس ذلك علي تصميم وتخطيط الحيز التجاري.

الكلمات الرئيسية