تصميم الاضاءة في الحيزات الداخلية التي يتردد عليها الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلفون

1 استاذ مساعد بقسم التصميم الداخلي ، كلية التربية الاساسية ، الهيءة العامة للتعليم التطبيقي و التدريبي ، الكويت

2 أستاذ مشارك بقسم التصميم الداخلي – كلية التربية الأساسية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي (الكويت)

المستخلص

التصميم الجيد لإضاءة الحيزات الداخلية التي يتردد عليها الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة يتطلب مراعاة التأثيرات النفسية والجمالية لهم بالإضافة إلى تحقيق جودة الأداء الوظيفي باتباع المعايير والاعتبارات التصميمة اللازمة لسلامة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، ويجب على المصمم الداخلي معرفة الأساليب والنظم الصحيحة لتصميم الإضاءة لتحقيق ذلك، ويسعى البحث إلى الوصول للأساليب والنظم العلمية العالمية لتصميم الإضاءة للحيزات الداخلية التي يتردد عليها الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة للوصول للهدف النفسي والجمالي المطلوب، ودراسة المعايير الأساسية لتصميم الضوء واستخدام النظم الحديثة الضوئية للوصول إلى أفضل النتائج طبقا لنشاط الطفل في الحيزات الداخلية بأنواعها وأنشطتها الوظيفية المتعددة.

يهدف البحث إلى التعرف على التقنيات والأساليب والمعايير الخاصة بإضاءة الحيزات الداخلية الخاصة والعامة التي يتردد عليها الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة باختلاف إعاقاتهم ، منهجية البحث أعتمدت على المنهج التحليلي من خلال دراسة مفاهيم الإضاءة الطبيعية والصناعية ومبادئ كل منهم والمعايير والإعتبارات الخاصة بهم، والمنهج الاستقرائي من خلال عمل نموذج حيز داخلي خاص متمثل في غرفة نوم طفل شاملة النوم واللعب والمذاكرة، وحيز داخلي عام للانشطة فيه دمج بين الأطفال مختلفي الأعاقات وتم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات من خلال أستقراء رأي المتخصصين في مجال التصميم الداخلي بتوزيع الاستبيان متضمنا النموذج الأول والأسئلة التي تتعلق بعملية تصميم الإضاءة الداخلية لغرفة نوم الطفل ذو الاحتياجات الخاصة ومدى ملائمتها للأنشطة الفسيولوجية والسيكولوجية،

الكلمات الرئيسية