استخدام تقنيات الواقع المعزز لاضافة القيمة لعبوات الكرتون المطوي المطبوعة بطريقة الليثوأوفست في مصر

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

الفنون التطبيقية

المستخلص

يمنح الواقع المعزز تصميم التغليف بعدًا جديدًا تمامًا لا حدود له فيمكن امداد العبوة بكل أنواع المحتوى الرقمي من النصوص والرسوم إلى مقاطع الفيديو والرسوم المتحركة والألعاب التفاعلية كطبقة إضافية على الصورة الواقعية حيث يكاد يكون من المستحيل تضمين كل ما نريد توصيله في عبوة المنتج دون إرباك العميل أو التأثير سلبًا على التصميم. لذا يتيح الواقع المعزز تجاوز القيود المادية للعبوة وتقديم معلومات إضافية بطريقة جذابة.

ويُشار إلى الواقع المُعزز أحياناً باسم «الطباعة التفاعلية» فيُمكن لبرامج الواقع المُعزز أن تتيح للمستهلك محتوى مخصصاً من صور وفيديو يشاهده من خلال توجيه هاتفه أو حاسبه اللوحي إلى شئ معين مطبوع وهو ما يجعل العبوة المطبوعة جزءاً أساسيا في التجربة.

وتناول هذا البحث تطبيق استخدام تكنولوجيا الواقع المعزز وهي احدي الاتجاهات العالمية علي عبوات من الكرتون المطوي المحلية (منتج الكتروني- وعبوة غذائية للأطفال) وذلك باستخدام احدي تطبيقات الهاتف الذكي بحيث تم عرض طبقه من المحتوي الرقمي علي وجه العبوة المطبوعة لتوضيح الفكرة، وتعتبر أداه ترويجية وتسويقية للعبوة وتتيح زياده التفاعل بين المنتج والمستهلك وأيضا تعمل علي توفير الوقت والجهد للتعرف علي طبيعه بعض المنتجات وفهم طريقه الاستخدام.

الكلمات الرئيسية