أثر الاتجاهات الفنية على الصورة التشكيلية

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلفون

1 جامعة جدارا

2 جامعة الأقصر

المستخلص

تعد الصورة التشكيلية بمثابة اللغة المثيرة التي تتناغم وتتحاور مع المدارس البصرية للمتلقي، وإخراجها يعد فنا يقوم على العناصر التشكيلية المختلفة والمتعددة مثل الصورة والكلمة والإيقاع والخط وغيرها. وتعد الصورة التشكيلية أهم العناصر الداعمة لصياغة التصميم. فهي اللغة الذهنية الفعالة والمعبر الأقوى عن محتوي العمل.

ان الصورة التشكيلية المتمثل في الرسوم والصور من أيسر الأشكال المعرفية التعبيرية التي يمكن للمتلقي التعامل والتفاعل معها، ويتفاوت تأثير تلك الأعمال على المتلقي، ويرجع هذا التباين إلى قدرة المتلقي على احتواء وترجمة هذه الأعمال بصريا وفكريا. وتتمثل اهمية الصورة كونها الواجهة الأولي والهوية التعريفية التي تعد وسطيا فكريا فاعلا يعكس الاتجاهات الفنية للعمل. لذا فإن الاتجاهات الفنية الصورة التشكيلية تعد واحدها من أهم الجوانب الإبداعية والفكرية التي توثر بشكل فاعل على المجتمعات، كما أنه من أهم وسائط الاتصال الناقلة الحديثة وأكثرها شيوعا وتواصلا بين جمهور المتلقين.

كما اننا نعيش الآن في عالم تتخلله الصور بشكل خاطف وسريع وتهيمن عليه؛ حيث تملأ الصور الصحف والمجلات والكتب والملابس ولوحات الاعانات وشاشات التليفزيون والكمبيوتر والانترنت بشكل لم يحدث من قبل تاريخ البشرية عامة." وتعتبر الصورة جوهر الفنون البصرية بما أنتجته من لغة جديده استحوذت به على الطاقة البصرية لدى الإنسان فاعتقلت عقله ومخيلته وتطور الأمر في تفاعل لا مرئي بين الصورة ولا وعى الأنسان

الكلمات الرئيسية