الفن التكعيبي في ضوء نظرية الحد الأدنى لتصميمات اقمشة السيدات المطبوعة

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلفون

1 مدرس مساعد بالمعهد العالي للفنون التطبيقية - التجمع الخامس

2 استاذ بقسم طباعة المنسوجات – کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

3 وكيل المعهد العالي للفنون التطبيقية بالتجمع الخامس لشئون التعليم و الطلاب

المستخلص

مقدمه:

المدرسة التكعيبية هي اتجاه فني ظهر في فرنسا في بدايات القرن العشرين الذي يتخذ من الأشكال الهندسية أساسا لبناء العمل الفني. انتشرت بين 1907و1914، ولدت في فرنسا على يد بابلو بيكاسو، جورج براك وخوان جريس. كان هدف التكعيبية ليس التركيز على الأشياء، وإنما على أشكالها المستقلة التي حددت بخطوط هندسية، فقد أعتقد التكعيبيون أنهم جعلوا من الأشياء المرئية ومن الواقع شكلًا فنيا، ومن هنا تأتي اهمية البحث في تناول الفن التكعيبي بمنظور اختزالي جديد يتمثل في تطبيق مبدأ فن الحد الادنىMinimalism على بعض عناصر ووحدات من الاعمال الفنية للمدرسة التكعيبية، واستلهام تصميمات لطباعة اقمشة السيدات من هذا المنظور الجديد.(5)

مشكلة البحث

إلى أي مدى يمكن الإستفادة من الفن التكعيبي باستخدام فن الحد الادنى، في إبتكار تصميمات لطباعة أقمشة السيدات؟

يفترض البحث

أن التصميمات المبتكرة من الدراسة تملك قيمًا فنية كونها مستلهمة من احد ابرز مدارس الفن الحديث، بكل ماتحمله المدرسة التكعيبية من أسس ونظريات بالإضافة للتصور الاختزالي لفن الحد الأدنى ما يتيح استخدامها في تصميم أقمشة السيدات المطبوعة.

أهداف البحث

1- إيجاد علاقة جديدة بين الفن التكعيبي وفن الحد الأدنى(Minimalism) في تصميم أقمشة السيدات من خلال إستلهام أفكار من بعض أعمال فناني التكعيبية وتناولها بمنظور اختزالي لعمل تصميمات جديدة لطباعة اقمشة السيدات.

2- الحصول على تصميمات عالية الجودة تصلح لإنتاج أقمشة سيدات مطبوعة تحمل بنائيات تصميمية حديثة.

منهجية البحث

1- المنهج التحليلي الفني: من خلال الدراسة التحليلية الفنية لمختارات من الأعمال الفنية لبعض رواد التكعيبية.

2- المنهج التجريبي(الفني التطبيقي): التجارب الذاتية للدارس.

الكلمات المفتاحية:

فن الحد الأدنى،الاختزالية،التكعيبية

الكلمات الرئيسية