التصميم الجرافيكى ودوره في احياء التراث الشعبي المصري من خلال المعارض التخصصية

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

قسم التصميمات المطبوعة كلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية. الإسكندرية

المستخلص

ان الحفاظ على التراث بشكل عام كان ولايزال من ضمن أهداف اتفاقية التراث العالمي الثقافي والطبيعي لعام 1972 التي وضعت بنودها منظمة اليونسكو العالمية ، فالحفاظ وإعادة احياء التراث الشعبي المصري سواء المادي أو اللامادي يعتبر من أهم أهداف التنمية المستدامة.



هدف البحث إلى التعرف على دور التصميم الجرافيكى في إحياء التراث الشعبي المصري من خلال المعارض التخصصية، وإعداد خطة منهجية لدراسة المقومات الجمالية والوظيفية لرموز الفن الشعبي وكيفية توظيفه في تصميم المعارض التخصصية والتأكيد على الهوية المصرية من خلال الرؤية الشاملة بين التخصصات الفنية المختلفة. كذلك تقديم مقترح لتصميم الهوية البصرية الديناميكية خاص بمعرض ثقافي ترويجي متضمنًا الأنماط الطباعية والهوية اللونية والتطبيقات المختلفة للأقسام العلمية لكلية الفنون الجميلة من خلال الاستلهام من الرموز والدلالات الشعبية المصرية بصورة معاصرة ومستحدثة.



ويحظى التراث الشعبي النوبي بخصوصية تميزه عن أرجاء وادي النيل، وتاريخ حضاري يتسم بتنوع الرموز والفنون الشعبية ،ونظراً لأهمية الحفاظ على التراث الشعبي ومفرداته، وما يحمله من قيم تاريخية وثقافية، ومع تزايد الاتجاه العام لصناعة السياحة وما تحققه من عوائد اقتصادية، تحددت مشكلة البحث حول التهديد الذي يواجه التراث الشعبي بالاندثار، واعادة توظيفه مع الوقوف على المحاكاة الشكلية لهذا الإرث. وقد نتجت الدراسة بإلقاء الضوء على تلك القيم الفنية والابداعية من خلال مقترح للتصميمات الجرافيكية الديناميكية التي تتضمن سمات هوية بصرية مرنة تميز جناح معرض ثقافي ترويجي يقام تحت عنوان ( شعبي مصري SHAABI MISRI ) من خلال كلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية بأقسامها المختلفة، لتظل مركزاً لنشر الوعي واعلاء الفنون والثقافة في مختلف تخصصات الفنون البصرية المعاصرة بالمجتمع المصري من ناحية، وعلى الصعيد العالمي من ناحية اخرى .

الكلمات الرئيسية