اثر التصميم التفاعلي في تصميم حلي وظيفية لذوي الامراض المزمنة والاحتياجات الخاصة

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

قسم المنتجات المعدنية والحلي , کلية الفنون التطبيقية جامعة بنها

المستخلص

مع انتشار المنتجات التفاعلية، اصبح التصميم التفاعلي اساسيًا في العديد من الجوانب الحياتية من خلال المنتجات والانظمة الرقمية للعمل والترفيه. فقد ظهرت المنتجات التفاعلية والتكنولوجيا القابلة للارتداء و الحلي التفاعلية والذكية ، حيث يتم دمج تكنولوجيا الحاسب في الملابس ، الاحذية ، والنظارات، و الساعات.

من ناحية اخرى، نجد أن الحلي والاكسسوارات من المنتجات التي يمكن ان يضاف لها بعد وظيفي وتكنولوجي لا يقل اهمية عن البعد الجمالي، و تعد الحلى الرقمية و عملية إخفاء التكنولوجيا خلف الحلى العصرية إتجاه ا واعدا في عالم التكنولوجيا القابلة للإرتداء، نظرا لقربها من الجسدمضمن حدود المساحة الشخصية لمن يرتديها، مما يميزها بمستوى معين من الحميمية ،والذى يحتمل عدم وجوده في الأدوات أو الأجهزة الأخرى التي يستخدمها الإنسان.

واتساقًا مع مبادرات فخامة رئيس الجمهورية للكشف عن الامراض المزمنة و علاجها، تسعى هذه الدراسة حلي ذكية لتقديم رعاية صحية متطورة لذوي الامراض المزمنة ( مثل السكري، الضغط، الفشل الكبدي والكلوي، السرطان) وللفئات ذاتالاحتياجات الخاصة (مثل التوحد، الصرع) و الذين لهم تاريخ مرضي للمساعدة في سرعة اتخاذ اجراءات الاسعافات الأولية الصحيحة في حالات الطوارئ والحوادث.

الكلمات الرئيسية