رؤية تصميمية جرافيكية ضد التدخين ـ دراسة ميدانية على طلاب كلية العمارة والتصميم ـ جامعة البترا/ أنموذجا

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلفون

1 جامعة البترا/کلية العمارة والتصميم/قسم التصميم الجرافيکي

2 عضو هيئة تدريس بقسم التصميم الجرافيكي/كلية العمارة والتصميم /جامعة البترا

3 Graphic Design/ University of Petra

المستخلص

أن الرؤية البصرية الجرافيكية من الممكن أن تنتج تغييرات إيجابية أو تمنع التغييرات السلبية في السلوكيات المتعلقة بالصحة بين أعداد كبيرة من الشباب، على سبيل المثال، استخدام التبغ والكحول والمخدرات والسلوكيات المرتبطة بالسلامة على الطرق وفحص السرطان والوقاية منه. كما تدعم تغيير السلوكيات المكتسبة، مثل مشكلة التدخين باعتبارها اهم مشكلة تواجهها الدول النامية نسبة الى دول العالم والتي تؤثر سلبا على الصحة العامة، وهي من العادات السيئة التي تنتشر بسرعة بين الشباب.

يعتبر مجتمعنا المعاصر "مجتمع معلومات" اذ ان الكثير من المعلومات التي تقدم جرافيكيا ذات طبيعة بصرية، من خلال استخدام الصور والنصوص كأفكار تساعد الطلاب على فهم الرسالة البصرية وتلقيها إيجابيا، للتخلص من مشكلة او سلوك معين.

جاءت الورقة البحثية كون التصميم الجرافيكي يعتبر من اهم عوامل النجاح لاي فكرة تصميمية من الممكن إخراجها بصريا مهما كانت طريقة عرضها سواء عبر الانترنيت او من خلال الوسائل التقليدية لمساعدة الطلبة للتقليل من التدخين كونه يمثل خطرا على صحتهم.



ان استهلاك التبغ يعتبر أهم أسباب الوفيات والمرض، وتشير تقارير منظمة الصحة العالمية بأن حوالي ستة ملايين وفاة سنويا لها علاقة مباشرة باستهلاك التبغ (حوالي 10 ٪ من جميع الوفيات).

الكلمات الرئيسية