استراتيچية التعلم الخدمي واثرها على تنمية مهارات تصميم عبوات التغليف ( دراسة من واقع السوق المصري )

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

قسم التصميمات المطبوعة كلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية. الإسكندرية

المستخلص

تعد استراتيجية التعلم الخدميService learning Strategy (SL) نهج تعليمي يجمع بين الدراسة الأكاديمية واحتياجات المجتمع الحقيقية للوصول معا لإيجاد الحلول المختلفة ،وذلك من خلال دعم الطلاب بخطة تعليمية ديناميكية لتطوير وتعزيز قدرتهم على حل المشاكل التصميمية الحقيقية بالإضافة إلى الشعور بالمسؤولية المدنية والمواطنة تجاه مجتمعهم.



هدف البحث إلى التعرف على أثر استراتيچية التعلم الخدمي في تنمية مهارات تصميم عبوات التغليف، كذلك تقصي درجة استمرارية أثر استراتيچية التعلم الخدمي في تنمية مهارات تصميم عبوات التغليف لدى طلاب الفنون الجميلة بجامعتي الإسكندرية وفاورس بعد إنتهاء تطبيقها بشهر على الأقل، وطُبق هذا البحث على عينة مكونة من (22) طالبًا وطالبًة بالفرقة الثالثة بواقع (11) طالبًا وطالبًة من كل قسم علمى ، وفي التحليل الإحصائي للبيانات اعتمدت الباحثة على اختبار ويلكوكسون وحجم التأثير، وكشفت نتائج البحث عن وجود أثر دال إحصائيًا لاستراتيچية التعلم الخدمي في تنمية مهارات تصميم عبوات التغليف، كذلك كشفت نتائج البحث عن استمرارية الأثر الدال إحصائيًا لاستراتيچية التعلم الخدمي في تنمية مهارات تصميم عبوات التغليف لدى طلاب الفنون الجميلة بجامعتي الإسكندرية وفاورس بعد إنتهاء تطبيقها بشهر، وتم مناقشة النتائج وتفسيرها فى ضوء الإطار النظرى والدراسات السابقة، كما تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات البحثية.

الكلمات الرئيسية