البعد الجمالى للغة الشكل المجرد فى النحت البارز "تنظير لمعرض بعنوان بدون إطار"

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

مدرس بكلية الفنون الجميلة قسم النحت - شعبة النحت البارز والميدالية - جامعة حلوان

المستخلص

إن الاتجاهات المختلفة في تاريخ الحركة الفنية في مصر تؤكد استمرار الجدل حول قضايا الشكل والمضمون وعلاقاتها بالتراثي والمعاصر ... والتجديد و التقليد ... و الموروث والوافد ... والمحلية و العولمة ، التي لم تعد تهتم بالحفاظ علي الشكل من الناحية الأكاديمية المتعارف عليها . حدث هذا كنتاج لظهور النظريات العلمية والفلسفية الحديثة والتي استحدثت أشكالاً مختلفة للعمل الفني ، وتعبر عن المركزية الثقافية الغربية في العصر الحديث والتي مثلت إحدى صورها السيطرة الاستعمارية في القرن التاسع عشر والعشرين والتي تدعو إلى ثورة في الاتصالات لتحول العالم إلى قرية واحدة فيما يعرف بالعولمة التي تقف في مواجهة المحلية . والتي تختلف فنونها في الشكل والمضمون مع هوية المجتمعات الأخرى العقائدية والاجتماعية والثقافية والسياسية. ساعد على ذلك أيضاً اتساع أفق النحات وتقبله كل ما هو جديد ومبتكر وخلق مفاهيم جديدة من خلال الشكل وطرق العرض والخامات .

والفن علاقة ثلاثية بين العمل الفني- والفنان المبدع - والمتلقي المتذوق الواعي. فالعمل الفني هو ثمرة إبداع الفنان من خلال خبراته وثقافته التي تعكس عصره وبيئته ومجتمعه، وهو بمثابة خلاصة متبلورة من كل ذلك من خلال الرؤية الذاتية للفنان... اعتمد البحث لإيجاد علاقات تجريدية هندسية لها أبعاد تعبيرية جمالية ، وذلك من خلال تحليل أعمال من النحت البارز . والتى يعنى بها " التجريد الذى نلمح من طياته نبض الحياة فى طبيعة الأشكال المجردة ، ولها مدلولاتها البصرية ، المتحركة داخل العمل ؟" .

مشكلة البحث:

- كيف تمكنت الباحثة من أبراز الأبعاد التعبيرية للشكل المجرد من خلال عرض نماذج من أعمال النحت البارز بتناول تجريدى هندسى؟

الكلمات الرئيسية