أعتبر الكثير من المخرجيين و النقاد على مستوى العالم أن السينما هي فن واقعي لأنها تنقل الصورة و لا تخلقها ، إلا أن الواقعية استطاعت أن تجسد اتجاها سينمائياً مستقلا في حد ذاته ، فتستطيع السينما أن تكون واقعية بقدرتها على محاكاة الواقع في البعدين المكاني و الزماني و كذلك في الشخصيات و الأسماء و محاكاة لبعض الأحداث الحقيقية ، فهي تقدم الواقع بأمانة كبيرة في صياغة درامية . فتعتبر السينما الواقعية تجسيد خالص للواقع في كل تجلياته سواء الاجتماعية أو السياسية . وتعرف السينما الواقعية على أنها وصف لما هو اعتيادي ، بمعنى أن السينما هي لغة الواقع ، و لكن هل لتلك اللغة الاعتيادية و الواقعية امكانية استخدام الرمز و العلامة في اللغة البصرية ؟ أم أن الواقعية لا تتحمل العلامات حيث أنها فن صريح مجرد نقل للواقع ؟ ففي هذا البحث نحاول الوصول إجابة لتلك الأسئلة و ذلك من خلال التطبيق على أفلام المخرج الواقعي محمد خان .
الشنديدي, نهله. (2024). العلامة السينمائية في السينما الواقعية بالتطبيق على أفلام محمد خان. مجلة التراث والتصميم, 4(20), 265-274. doi: 10.21608/jsos.2023.183393.1342
MLA
نهله الشنديدي. "العلامة السينمائية في السينما الواقعية بالتطبيق على أفلام محمد خان", مجلة التراث والتصميم, 4, 20, 2024, 265-274. doi: 10.21608/jsos.2023.183393.1342
HARVARD
الشنديدي, نهله. (2024). 'العلامة السينمائية في السينما الواقعية بالتطبيق على أفلام محمد خان', مجلة التراث والتصميم, 4(20), pp. 265-274. doi: 10.21608/jsos.2023.183393.1342
VANCOUVER
الشنديدي, نهله. العلامة السينمائية في السينما الواقعية بالتطبيق على أفلام محمد خان. مجلة التراث والتصميم, 2024; 4(20): 265-274. doi: 10.21608/jsos.2023.183393.1342