فاعلية تقنية RFID في مجال الاعلان وتأثيرها على سلوك الملتقى من خلال نداء التعاطف

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

کليه الفنون التطبيقيه -جامعه دمياط- دمیاط

المستخلص

الملخص :-

تتجه كثير من الوكالات الاعلانية الى تقنية RFID للترويج لمنتجاتها في جميع أنحاء العالم بعد تطوره في الفترة الاخيرة وانخفاض تكاليفه نسبيًا عن الوسائط الأخرى، حيث يهتم المعلنون بإثارة فضول المتلقي وجذب انتباهه في عرض الأفكار الاعلانية باستخدام التقنيات الحديثة .

ومن أشهر التقنيات الان تقنية" تحديد الهوية بموجات الراديو" RFID وهي مختصر للتعبير الفني Radio- Frequency Identification ، وهي نوع من نظم التتبع الذي يستخدم الرموز الشريطية الذكية من أجل تحديد العناصر، وهى تعتمد على المجالات الكهرومغناطيسية لتحديد وتعقب العلامات المرفقة بالأشياء تلقائيًا ،ويتكون نظام RFID من جهاز إرسال واستقبال لاسلكي صغير وجهاز استقبال وجهاز إرسال. ولقد استخدمت التقنية في مجالات متعددة مثل في المكتبات ، بطاقات الهوية ، متابعه السيارات ،مراقبه البضائع وبيعها..الخ والطبع فى مجال الاعلان.

وسوف نتناول دراسة حالة لإعلان تناول فكرة بسيطة تمثل شكلاً جديدًا من الإعلانات الرقمية الخارجية باستخدام تقنية RFID في حملته للمؤسسة الخيرية " Battersea Dogs & Cats Home " للكلاب والقطط والتي تحمل اسم Looking For You" ، وكان الهدف من الاعلان هو بناء علاقة تعاطفيه بين المتلقي و المؤسسة الخيرية ، فجاءت الرسالة والصياغة في ضوء مشاعر المتلقي ومتطلبات وأهداف الإعلان ، حيث تم استمالة المتلقون التي أبدت اهتمام بشكل خاص بالحيوانات الأليفة عاطفيا لتحفيز القيم الايجابية لديهم والدعوة إلى تبنى الحيوانات الاليفة ، من خلال فكرة الإعلان التي عملت نوعاً من الحوار بين الكلب والفئة المستهدفة فأثرت في سلوك ومشاعر المتلقين وجعلتهم يتعاطفوا مع الحيوانات الاليفة.

الكلمات الرئيسية