الذكاء الاصطناعي في السينما وتطويعه لموضوعات التراث

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

اکاديمية الفنون- المعهد العالى للفنون الشعبية

المستخلص

يتيح الذكاء الاصطناعي فرصا كثيرة ومتعددة لصناعة أفلام تعتمد على عنصر الابهار بالإضافة الى الواقع المعاش. ولكن على الرغم من أن بعض شركات الإنتاج السينمائي مازالت تستشعر بعض القلق من فكرة أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يحل محل البشر في صناعة السينما، حيث يتولى كل التفاصيل والمهام بداية من التمثيل ووصولًا إلى الوظائف والخدمات الفنية المصاحبة، إلا أن قرار الاعتماد على خوارزميات الذكاء الاصطناعي هو قرار تتخذه القيادات الكبرى في الصناعة، ويستخدم الذكاء الاصطناعي في صناعة الأفلام سيعمل كمساعد.

وينبغي على صانعي الأفلام البحث عن طرق لدمج تقنيات مثل التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي، ويَعِد التسارع الدراماتيكي في تطور تجارب الذكاء الاصطناعي وإمكانياته، بثورة حقيقية في السينما والتلفزيون من شأنها أن تغير وجه صناعة الترفيه في العالم، ولاسيما أن تلك التجارب اليوم تشمل قيام الذكاء الاصطناعي بكتابة النصوص الدرامية للأفلام، وإسناد عدد كبير من المهام البشرية في مرحلة الإنتاج إلى أجهزة الكمبيوتر والروبوتات، بما فيها محاكاة مظهر الممثلين وسلوكهم وصوتهم، فضلاً عن تمكين شركات الإنتاج من فهم جمهور أفلامهم والقدرة على استقطابهم بشكل أكثر فعالية، وتمكين الجمهور نفسه من التحكم بشكل المادة الترفيهية بين يديه وفقاً لمزاجه، وصولاً إلى قدرته على تغيير مسارات الحكايات في الأفلام .

ومن ذلك وجدت اهمية قصوى لاستخدام احدث النقيات ومن ضمنها الذكاء الاصطناعي للتعبير عن موضوعات التراث ولكن بمواصفات خاصة لا يتم فيها الاخلال بالموضوع التراثي سواء تم استخدام عملية الذكاء الاصطناعي قبل الانتاج كعمل شخصيات تخيلية للشخصيات المتوفاة او اماكن محاكاة لاماكن غير موجودة او كتابة النصوص واثناء الانتاج مثل التأليف والتلحين الموسيقى او استخدام المونتاج و بعد الانتاج مثل الترويج الدعائي للأفلام .

الكلمات الرئيسية


  1.  

    المراجع العربية:

    • موسى، عبد الله ، بلال، احمد حبيب: الذكاء الاصطناعي في ثورة تقنيات العصر، المجموعة العربية للتدريب والنشر، دار الكتب المصرية ، الطبعة الاولى ، 2019

    musaa, eabd allah , bilal, aihmad habib: aldhaka' alaistinaeiu fi thawrat tiqniaat aleasra, almajmueat alearabiat liltadrib walnashri, dar alkutub almisriat , altabeat alawlaa ، 2019

    • الموسوي، عقيل: اسهام الخدع السينمائية (تقنية تزييف الوجوه) في البناء الجمالي في الفيلم السينمائي، مجلة الفنون والآداب وعلوم الانسانيات والاجتماع، العدد 64، فبراير 2021

    almuswi, eaqil: asiham alkhadae alsiynimayiya (tiqniat tazyif alwujuh) fi albina' aljamalii fi alfilm alsiynimayiy, majalat alfunun waladab waeulum alansaniaat waliajtimaei, aleadad 64, fibrayir 2021

    • عبد الظاهر، محمد: صحافة الذكاء الاصطناعي الثروة الصناعية الرابعة واعادة هيكلة الاعلام ، دار الكتب المصرية ، 2019

    eabd alzaahir, muhamad: sahafat aldhaka' alaistinaeiu altharwat alsinaeiat alraabieat waeadat haykalat alaeilam , dar alkutub almisriat , 2019

    مواقع الانترنت:

    1. https://www.oracle.com/ae-ar/artificial-intelligence/what-is-ai استخدامات متعددة للذكاء الاصطناعي في السينما https://aiarabic.com/archives/5090
    2. جمال نيازي: هكذا سيغزو الذكاء الاصطناعي كواليس صناعة السينما ، العربية نت ، لخميس بالعربى، يوليو 2021
    3. 15 ذو الحجة 1443 هـ - 14 يوليو 2022 3-https://www.alarabiya.net/culture-and-art/2020/10/24/
    4. 4-زياد عبد التواب: الذكاء الاصطناعي وصناعة السينما ، الثلاثاء 26 ابريل ، صحيفة روزاليوسف، https://daily.rosaelyoussef.com/403197
    5. ما هو الذكاء الاصطناعي—AI؟ ،
    6. مميزات وعيوب الذكاء الاصطناعي :
    7. https://motaber.com/advantages-and-disadvantages-of-artificial-intelligence/