"الكاليجرافي" كمصدر إبداعي لتصميم العلامة التجارية وتطبيقه على طلاب قسم الاعلان

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

کليه الفنون التطبيقيه -جامعه دمياط- دمیاط

المستخلص

الكتابة مجموعة من المفردات والعناصر البصرية التي تم توظيفها لتكون ترجمة بصرية للرموز الصوتية في اللغة، وهي الأداة التي تحمل الأفكار وتنقل المفاهيم وتحفظ هوية الأمة ووجودها ، نظراً لقدرتها على الانتقال عبر القرون والأزمان المتلاحقة حيث أنها تتمتع بصفة الخلود والدوام والاستمرارية والانتشار أكثر من اللغة .

ومع تطورات العصر تعددت وظائف الخط وتنوعت ميادين استخداماته وتطبيقاته ليدخل عالم التصميم ليتم تشكيله تبعاً للمجال المستخدم فيه لأداء وظيفة محددة ، فظهرت الحاجة لأشكال خطوط مبتكرة بعيداً عن الخطوط التقليدية لمواكبة احتياجات ومتطلبات العصر فظهر الكاليجرافي المعاصر. " الكاليجرافي" المعاصر هو فن رسم وتصميم وتشكيل الحروف سواء باليد أو بالحاسوب عبر برامج التصميم المختلفة في أشكال مبتكرة وغير مألوفة عن طريق التحوير والتطوير

يعد" الكاليجرافي" مصدراُ هاماً من مصادر تصميم العلامة التجارية .والعلامة التي تعتمد علي "الكاليجرافي" في تصميمها سواء كانت (حرف مفرد أو أكثر من حرف أو كلمة ) تتميز بأنها تجمع بين الاتصال اللفظي والمرئي في أن واحد وهذا يساعد في أداء وظيفتها الاتصالية بشكل أفضل وأسرع، فبجانب قدرة العلامة الخطية علي التعريف باسم المؤسسة بشكل واضح وصريح فتصميم شكل الحرف نفسه يعكس دلالات ومعاني ورسائل يمكن توظيفها لخدمة تصميم العلامة ، ولقد اتاح الكاليجرافى لطلاب قسم الاعلان إنتاج تصاميم لعلامات تجارية بالكلمات و الحروف متنوعة لا نهائية تضم طاقات إبداعية ورؤي متطورة تحمل روح العصر في الصياغة والتكوين .

الكلمات الرئيسية


-سامية عبد الحليم الصديق – الشعار القائم على الخط العربي -الطبعة 2 – دار المعارف – مصر – 2002.
samiat eabd alhalim alsidiyq - altahaluf ealaa alkhati alearabii -altabeat 2 - dar almaearif - misr - 2002.
2-عمر النجدي – أبجدية التصميم –الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة -الطبعة 2 – 1998.
eumar alnajdi - 'abjadiat altasmim -alhayyat almisriat aleamat lilkitab - alqahirat -altabeat 2 - 1998.
3- محسـن فتـوني، موســوعة الخــط العربــي والزخرفــة الاســلامية، شـركة المطبوعات للتوزيع والنشر، بيروت، ٢٠٠٢.
muhasin fitwni, musweat alkhut alearbiyi walzukhrufat aliaslamiati, sharikat almatbueat liltawzie walnushri, bayrut, 2002.
4-محمد فهمي عمران – بناء العلامة التجارية وتصميم هويتها- لمسة للنشر والتوزيع - الأردن – 2016.
muhamad fahmi eimran - bina' alealamat altijariat watasmimuha- lamsat lilnashr waltawzie - al'urduni - 2016.
5- فرانسوا ديروش- الكتابة العربية-تاريخ الكتابة من التعبير التصويري الى الوسائط الإعلامية المتعددة- ترجمه محمد عبد الستار عثمان-مكتبة الإسكندرية 2005.
fransuu dirush- alearabiatu-tarikh alkitabat min altaswir altaebirii alaa alwasayit almutaeadidati- tarjamah muhamad eabd euthman kitabat alsitari-maktabat al'iiskandariat 2005.
المراجع الأجنبية:
6- Alina Wheeler. Designing Brand Iidentity (An Essential Guide for the Whole Branding Team) - John Wiely& Sons Iinc- USA- 2000- P 54.
7- Damien Newman , The Design's Guide to Brand Strategy- The United kingdom & United States – Authwe-2003- P10
8-Linsey Hopman-Cursive over typeface: the importance of teaching handwriting instead of typing-The University of Leiden Book and Digital Media Studies – 2014.
9-Marianne Elliott-the art of calligraphy-regional librarian,south region-cape libr.,sept/oct-2004.
10-Yaojie Guo-Study on the Application of Traditional Calligraphic Art in Graphic Design-International Conference on Arts, Design and Contemporary Education (ICADCE 2015.
11-zden Pektaş Turgut- Calligraphic Forms in Contemporary Typographic Design- 2nd World Conference on Design, Arts and Education- Procedia - Social and Behavioral Sciences -2013.
المجلات والدوريات العلمية:
13- أميمة إبراهيم قاسم – الرمز اللغوي في التشكيل الجمالي للأثاث المعاصر – مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية – بحث منشور- المجلد الثالث – العدد التاسع- يناير - مصر -2018.
umimat 'iibrahim qasim - alramz altaebiriu fi altashkil aljamalii lil'athath almueasir - majalat aleimarat walfunun waleulum al'iinsaniat - bahath manshur- almujalad althaalith - aleadad altaasie- yanayir - misr -2018.
14- خالد عثمان الصديق – دور خطوط الطباعة العربية في تطوير الأداء التيبوغرافي – مجلة العلوم الإنسانية -بحث منشور – المجلد التاسع عشر – العدد الأول – مارس – 2018 – السودان.
khalid euthman alsidiyq - dawr khutut altibaeat alearabiat fi tatwir al'ada' altibughrafii - majalat aleulum al'iinsaniat - bahath manshur - almujalad altaasie eashar - aleadad al'awal - maris - 2018 - alsuwdan.
15- سمر هاني السعيد – تصميم الرسالة الإعلانية باستخدام الفرا نكو أراب وتأثيرها على الهوية العربية – مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية – بحث منشور- المجلد الرابع – العدد الثالث عشر - يناير - مصر -2019.
samar hani alsaeid - tasmim alrisalat al'iielaniat biaistikhdam alfara nku 'arabaha ealaa alhuiat alearabiat - majalat aleimarat walfunun waleulum al'iinsaniat - bahath manshur- almujalad alraabie - aleadad althaalith eashar - yanayir - misr -2019.
16- صالح عبد المعطي وجهاد احمد محمد عبده – التشكيل بالخط العربي(الكاليجرافي) ومكانته بين فنون الكتاب المعاصر   – مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانية -بحث منشور – المجلد الخامس – العدد الثاني والعشرين – يوليو- 2020 – مصر.
salih almueti wajihad aihmad muhamad eabdih - altashkil bialkhati alearbi(alkalijrafi) wamakanatih bayn funun alkitaab almueasir - majalat aleimarat walfunun waleulum al'iinsaniat -bhath manshur - almujalad alkhamis - aleadad althaani waleishrin - yulyu- 2020 - masr.
17- هبه عبد المهيمن- رؤية معاصرة لكتاب الفنان المطبوع- رسالة دكتوراه- جامعه المنيا- كلية الفــــنون الجميلة- قســــــم الجرافيك-2011.
habah eabd alhaymin- ruyat mueasirat likitab alfanaan almatbuei- risalat dukturah- jamieuh alminya- kuliyat alfinun aljamilati- qasm aljirafik-2011
 
18- نورهان ابو النجا- مصادر الفكر الإبداعي كمدخل لتصميم العلامة التجارية في عصر الميديا- جامعه دمياط- كلية الفنون التطبيقية – قسم الاعلان- 2022.
nurhan abu alnaja-masadir alfikr al'iibdaeii kamadkhal 'iibdaeiin fi easr alwasayit almutaeadidati- jamieuh dimyat-kiliat alfunun altatbiqiat - qism alaeilan- 2022.
 
 
المواقع الإلكترونية:
  20- https://www.behance.net/gallery/113335225/Sarmady-Typeface. (10/5/2022)
22- https://en.wikipedia.org/wiki/Western_calligraphy. (10/5/2022)
23-https://www.mutualart.com/Artwork/The-Story-of-the-Glittering-Plain-which-/ (1/8/2022).
26- http://yamm.finance/wiki/Indian_calligraphy.html (10/5/2022)
27- https://smarthistory.org/chinese-calligraphy-intro/. (10/5/2022)
28- https://www.britannica.com/art/calligraphy/Arabic-calligraphy.(10/5/2022)
29- https://www.newworldencyclopedia.org/entry/Calligraphy. (10/5/2022)
30-https://www.sahapedia.org/patanjalayogasastra-alias-yogasutra-and-yogabhasya (10/5/2022 
31- https://en.wikipedia.org/wiki/Western_calligraphy (10/5/2022)
33- https://www.freepik.com/free-vector/flat-g-letter-logo-collection (10/5/2022)
34- https://logos-world.net/emirates-logo/(13/5/2022)
35- https://dwglogo.com/emirates/ (13/5/2022)
38- https://1000logos.net/gillette-logo/(11/8/2022)
39- https://www.cadbury.co.uk/ (13/5/2022)
AD%D9%84-%D8%AA%D8%B7%D9%88%D8%B1-%D8%B4%D8%B9%D8%A7%D8%B1-%D8%AC%D9%88%D8%AC%D9%84/. (11/8/2022)  
42-https://turbologo.com/articles/youtube-logo/
A7%D8%B1-%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-D8%A3%D9%85%D8%A7%D8%B2%D9%88%D9%86-amazon/. (11/8/2022)  
43- https://boundtowow.com/most-famous-logos-redesigned/ . (1/8/2022)  
44-https://log-logo.com/2019/10/10/%D9%82%D8%B5%D8%A9-%D8%B4%D8%B9%D8%A7%D8%B1-%D8%A8%D9%88%D9%85%D8%A7-puma/ . (1/8/2022)  
47- https://boundtowow.com/most-famous-logos-redesigned/. (21/6/2022)